بسبب قرداحي.. "MBC" تعتزم إغلاق مكاتبها في لبنان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4denJp

وليد إبراهيم انتقد تصريحات قرداحي بشأن حرب اليمن

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-10-2021 الساعة 08:40

ما هو موقف "إم بي سي" من تصريحات قرداحي؟

تعتزم إغلاق مكاتبها في بيروت نهائياً.

ما هي تصريحات قرداحي التي أثارت أزمة؟

وصف حرب اليمن بالعبثية، وقال إنها يجب أن تتوقف.

قالت صحيفة "عكاظ" السعودية إن إدارة مجموعة "إم بي سي" الإعلامية المملوكة للحكومة السعودية تتجه لإغلاق مكاتبها في لبنان نهائياً، ونقل معداتها إلى الرياض، وذلك بعد الأزمة التي أثارتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وأثار تصريح قرداحي الذي وصف فيه الحرب الدائرة في اليمن منذ سبع سنوات بـ"العبثية" أزمة دبلوماسية بين بيروت ودول خليجية، وما زالت تداعياته السياسية مستمرة.

وقالت الصحيفة السعودية، يوم الأربعاء، إن رئيس مجلس إدارة مجموعة "إم بي سي" وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، استنكر تصريحات قرداحي واتهاماته التي وصفت بالمغرضة واستهدفت السعودية والإمارات.

واعتبر رئيس مجلس إدارة أكبر شركة إعلامية في الشرق الأوسط أن مواقف وزير الإعلام اللبناني "مستغربة جداً وغير مقبولة بتاتاً، وهي لا تعبر إلا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمطلقيها".

لكن آل إبراهيم استنكر أيضاً ما وصفها بالحملة بحق "شخصية قومية وإعلامية، عُرف بمهنيته وإنسانيته المجردة عن الأهواء والمصالح والنزعات الذاتية"، في إشارة إلى قرداحي.

وأعلنت السعودية والكويت والإمارات والبحرين استدعاء سفراء لبنان لديها؛ احتجاجاً على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني بشأن التحالف العربي الذي تقوده الرياض في اليمن.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان أن وزارة الخارجية اليمنية دعت السلطات اللبنانية إلى توضيح موقفها من تصريحات قرداحي، وذلك وفقاً لبيان صدر عن السفارة اليمنية في بيروت.

وكان قرداحي قال في برنامج شبابي تم تسجيله في مايو الماضي: إن ما يفعله الحوثيون "دفاع عن النفس في مواجهة اعتداء خارجي تنفذه السعودية والإمارات".

وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، قرداحي بالاعتذار عن تصريحاته.

لكن قرداحي رد بأنه لا يحق لأحد أن يملي عليه شيئاً، سواء فيما يخص الاعتذار أو الاستقالة، وقال إن إنه وزير في حكومة بلد مستقل وله سيادة.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان إن الكلام الصادر عن قرداحي لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية المتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية.

كما قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إنه بحث مع الرئيس ميشال عون تصريحات قرداحي قبل تعيينه وزيراً في الحكومة الحالية، وأكد حرصه والرئيس عون على علاقات جيدة مع الدول العربية.

مكة المكرمة