بسبب اليمن وخاشقجي.. إيطاليا تعتزم معاقبة السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g3EaDX

رئيس الوزراء الإيطالي دعا إلى كشف ملابسات قتل خاشقجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 28-12-2018 الساعة 15:18

أكد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي أن بلاده تعتزم اتخاذ موقف رسمي لوقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية، بسبب حربها المتواصلة في اليمن، ومقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

وقال كونتي، خلال مؤتمر صحفي يعقده في نهاية كل عام، اليوم الجمعة: "نحن لا نفضل بيع هذه الأسلحة، ولذلك هي مسألة تحويل ذلك، لموقف رسمي والتصرف على أساسه".

وبين كونتي أن "تلك الخطوات الرسمية تأتي في ضوء مشاركة السعودية في حرب اليمن ومقتل خاشقجي" داعياً "السلطة السعودية إلى كشف ملابسات مقتله مهما كانت التكلفة".

وأوضح أنه طلب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال لقائه على هامش قمة مجموعة العشرين الأخيرة في الأرجنتين، نيابة عن الشركاء الأوروبيين، بتحقيقات كاملة من قبل السلطات المحلية المختصة ووفقاً للمعايير الدولية، في قضية مقتل خاشقجي.

وكانت النيابة السعودية قد أعلنت أنها وجّهت اتهامات رسمية بالتورّط في قتل خاشقجي لـ11 شخصاً، وتطالب بإعدام 5 منهم، لكن تركيا، إلى جانب عدد من الدول الأخرى، تقول إن الرياض تسعى للتستّر على من يقف حقاً وراء هذه الجريمة.

يُشار إلى أن الصحفي خاشقجي قُتل على يد فرقة اغتيال خاصة مقرّبة من ولي العهد السعودي، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، في الثاني من أكتوبر الماضي، في جريمة بشعة قطِّعت خلالها جثته ثم أخفيت.

كذلك، ومنذ مارس 2015 تقود السعودية تحالفاً عسكرياً ضد مسلّحي الحوثي؛ لدعم القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي طرده الحوثيون من السلطة في سبتمبر 2014.

ويلاقي التحالف السعودي في اليمن انتقادات دولية واسعة، وسط اتهامات من منظمات حقوقية بارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين.

مكة المكرمة