بريطانيا: نبحث مع السعودية وقطر صفقة "رابحة للجميع"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3oPpve

تراس التقت نظيرها السعودي فيصل بن فرحان أمس الأربعاء

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-10-2021 الساعة 11:02

ماذا قالت ليز تراس عن زيارتها للسعودية وقطر؟

إنها تبحث صفقة رابحة للجميع في مجالات البنى التحتية بآسيا وأفريقيا.

متى بدأت جولة تراس الخليجية؟

بدأت أمس الأربعاء، بزيارة السعودية وتنتهي اليوم بزيارة قطر.

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، إنها ستبحث خلال زيارتها المرتقبة لكل من قطر والسعودية علاقات شراكة جديدة بهدف التوصل إلى "صفقة رابحة للجميع".

وأوضح بيان صادر عن حكومة المملكة المتحدة، فجر الخميس، أن تراس ستبحث خلال زيارتها لمنطقة الخليج إمكانية خلق علاقات استثمارية جديدة في مجال البنية التحتية بقارتي آسيا وأفريقيا.

وتسعى تراس، بحسب بيان الحكومة، إلى تشكيل فرق عمل ثنائية مع الحلفاء في منطقة الخليج؛ لتوفير بنية تحتية أنظف وأكثر موثوقية، إضافة إلى التمويل الذي تزداد الحاجة إليه في الدول النامية والمتقدمة.

ويمكن أن تشمل المشاريع التي ستبحثها الوزيرة البريطانية مع قطر والسعودية بناء شبكات إمداد المياه والكهرباء وإقامة موانئ وطرق.

ونقل بيان الحكومة عن تراس، قولها: "هذا من شأنه أن يكون صفقة رابح-رابح بالنسبة إلى بريطانيا ومنطقة الخليج والدول في كل أنحاء آسيا وأفريقيا ستخلق ظروف عمل وتحسن جودة الحياة وتفيد أعمال بريطانيا ودول الخليج الناشطة في المنطقة".

ووصلت تراس إلى السعودية، الأربعاء، حيث التقت وزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود؛ لمناقشة تعاون أوثق في مجال الأمن الإقليمي والتنمية وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب وسبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في ظل خطة السعودية إلى تنويع اقتصادها.

ومن المقرر أن تلتقي الوزيرة البريطانية، اليوم، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وهذه هي الجولة الأولى التي تجريها تراس للخليج منذ توليها منصبها في منتصف سبتمبر الماضي، خلفاً لدومينيك راب.

مكة المكرمة