برلمان تركيا يمدّد تفويض الحكومة بعمليات عسكرية في العراق وسوريا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LAy88a

البرلمان التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 03-10-2018 الساعة 21:33

منح البرلمان التركي، الأربعاء، موافقته على تمديد فترة تفويض الحكومة لعام واحد؛ لإجراء عمليات عسكرية في العراق وسوريا، بناء على مذكّرة تقدّمت بها الرئاسة.

وقال رئيس لجنة الدفاع في البرلمان، عصمت يلماز، خلال كلمة له بجلسة التصويت: إن "تركيا لن تسمح بتموضع التنظيمات الإرهابية على حدودنا الجنوبية، وتدريبها واستهدافها لبلادنا عبر الاستفادة من الوضع السياسي المتزعزع في العراق وسوريا".

وأضاف: إن "عدم اتخاذ الحكومة العراقية وإقليم الشمال تدابير ضد منظّمة حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) الإرهابية يؤدّي إلى استمرار التهديدات والهجمات الإرهابية ضد بلادنا من شمالي العراق".

وشدّد يلماز  على أن "تركيا لن تسمح بتشكيل ممرّ إرهابي خلف حدودها الجنوبية، من أجل أمنها ومستقبل سوريا".

ومذكّرة التفويض التي جُدّدت تخوّل الحكومة التركية شنّ عمليات عسكرية في الأراضي السورية والعراقية، وتجيز نشر قوات أجنبية على الأراضي التركية.

وورد في حيثيات المذكرة أن "التهديدات والمخاطر زادت بشكل كبير على طول الحدود البرية الجنوبية للبلاد، وأن منظمة "بي كا كا" ما زالت موجودة في شمال العراق، وأن عدد التنظيمات الإرهابية ازداد بشكل كبير في سوريا والعراق، ومن ثم فمن حق تركيا الدفاع عن أمنها القومي".

ولفتت إلى "اتخاذ كافة التدابير اللازمة ضد تهديدات الإرهاب، وجميع المخاطر الأمنية التي تستهدف الأمن القومي للبلاد في إطار القانون الدولي، فضلاً عن العمل لإحباط الهجمات التي قد تستهدف البلاد بعد الآن من قبل كافة المنظمات الإرهابية التي تنشط في سوريا والعراق".

وأشارت المذكّرة أيضاً إلى أهمية مواصلة تركيا فعالياتها ضمن قوات التحالف الدولي التي تشكّلت بهدف محاربة تنظيم "داعش"، ومنظمات "إرهابية" مشابهة له.

وتبدأ فترة التمديد التي منحها البرلمان التركي للحكومة اعتباراً من 30 أكتوبر الجاري.

مكة المكرمة