برلمانيون باكستانيون يطالبون بمقاطعة مؤتمر في الإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g11vZb

البرلمانيون اعترضوا على مشاركة الهند في المؤتمر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 26-02-2019 الساعة 16:23

دعا نواب في البرلمان الباكستاني؛ من الحكومة والمعارضة، وزير الخارجية شاه محمود قريشي، إلى مقاطعة اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في الإمارات؛ لدعوتها الهند كـ "ضيف شرف".

وفي كلمة خلال جلسة البرلمان الثلاثاء، قال هواجا أصف، الناطق باسم حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (نواز): "إن دعوة وزير خارجية الهند التي قتلت الأبرياء في كشمير، ووافقت على العنف بعد هجوم بولواما، إلى اجتماع منظمة التعاون الإسلامي كضيف شرف، يعتبر خطوة سخيفة".

وطالب "أصف" أن تشرح باكستان لباقي الدول أن هذه الحركة مرفوضة.

واحتج النواب: فخر إمام عن حزب حركة العدالة الحاكم، وهورشيد شاه عن حزب الشعب الباكستاني المعارض، وزعيم الجماعة الإسلامية سراج الحق، على الإمارات إزاء قرار دعوة الهند، مطالبين وزير خارجية بلادهم بمقاطعة الاجتماع.

والسبت، أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الهندية أن الوزير سوشما سواراج، تلقى دعوة للمشاركة كضيف شرف في الاجتماع الـ 46 لوزراء خارجية دول التعاون الإسلامي.

وينطلق الاجتماع في العاصمة الإماراتية أبوظبي في الأول من مارس المقبل، ويستمر على مدار يومين.

وتتنازع الهند وباكستان حول كشمير فيما يشبه الحرب بينهما، أبرزها الحرب الأولى ما بين عامي 1947 و1965، وحرب عام 1999، كما تحدث مناوشات بينهما بين الحين والآخر.

تدّعي الهند أنّ ولاية جامو وكشمير كلها مُلكٌ لها، ومنذ عام 2010 تحكم هي ما يقارب 43% من المنطقة، إذ تسيطر على جامو، ووادي كشمير، ولاداخ، ونهر سياتشين الجليديّ.

وتنازع باكستان التي تحكم نحو 37% من جامو وكشمير، أو ما يُعرَف بـ آزاد كشمير ،(كشمير الحُرّة).

مكة المكرمة