بذكرى تأسيس مجلس التعاون.. الحجرف يثق بحل أزمة الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/98B7P9

الحجرف: مجلس التعاون يواجه تحديات

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 25-05-2020 الساعة 12:57

- ما الذي قاله الحجرف بشأن الأزمة الخليجية؟

أعرب عن ثقته بطي صفحة الخلاف الخليجي.

- هل من تحديات أخرى تواجه مجلس التعاون؟

قال الحجرف إن فيروس كورونا يمثل تحدياً أمام المجلس ويفرض تعاون الدول الخليجية لمواجهته.

أبدى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، إيمانه الكبير بمعالجة الأزمة الخليجية ضمن البيت الخليجي الواحد وطي صفحتها، مع ضمان آلية عادلة للتعامل مع أي خلاف قد يطرأ في المستقبل تأكيداً لحيوية وديمومة المجلس.

وقال "الحجرف" في كلمة متلفزة، الاثنين، بمناسبة مرور 39 عاماً على تأسيس مجلس التعاون: "إن الخلاف الخليجي الذي يقترب من عامه الثالث ليشكل تحدياً لمسيرة التعاون الخليجي".

ومنذ يونيو 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر فارضة عليها حصاراً برياً وبحرياً وجوياً؛ بادعاء أن الدوحة تدعم الإرهاب، والأخيرة نفت مراراً هذه التهمة وتقول إن هذه الدول تريد التأثير على قرارها الوطني المستقل والتعدي على سيادتها.

وأضاف أن الخلاف الخليجي "يمثل هماً مشتركاً لجميع دول المجلس، وهو الخلاف الذي ينهض بحمل ملفه صاحب السمو أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، ومنذ اليوم الأول، وتحظى مساعي سموه بدعم خليجي ودولي".

وتابع: "إيماننا كبير بمعالجة هذا الخلاف في إطار البيت الخليجي الواحد وطي صفحته، وضمان آلية عادلة للتعامل مع أي خلاف قد يطرأ في المستقبل؛ تأكيداً على حيوية وديمومة مجلس التعاون الخليجي".

وأشار الحجرف إلى "التحدي الآخر الذي يواجه مسيرة مجلس التعاون وهو على مشارف عقده الخامس؛ ما فرضه كورونا من تحديات كبيرة طالت جميع مناحي الحياة وأثر على البشرية جمعاء".

وذكر أن هذه التحديات التي فرضها كورونا تحتم على "منظومة مجلس التعاون تعزيز العمل المشترك والاستعداد الجماعي للتعامل مع عالم ما بعد كورونا بأبعاده الاقتصادية والصحية والاجتماعية والأمنية والعمالية والاستراتيجية".

جدير بالذكر أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية تأسس في 25 مايو 1981، بالاجتماع المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وكان أمير الكويت السابق، الشيخ جابر الأحمد الصباح، صاحب فكرة إنشائه. ويتخذ المجلس من العاصمة السعودية الرياض مقراً رئيسياً له.

مكة المكرمة