بايدن يتعهد في خطاب النصر بإعادة هيبة أمريكا واحترامها

ترامب يشكك في نزاهة النتائج..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5XzDB

بايدن حصل على 74 مليون صوت

Linkedin
whatsapp
الأحد، 08-11-2020 الساعة 09:13
- ما الذي يخطط بايدن لفعله خلال الأيام المقبلة؟

تعيين مجموعة من المستشارين والعلماء لوضع خطة لمكافحة جائحة كورونا.

- ماذا قال ترامب بعد فوز بايدن؟

أنا الفائز بالانتخابات، وحصلت على 71 مليون صوت قانوني.

تعهد المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية جو بادين، اليوم الأحد، بأن يكون رئيساً يوحد جميع الأمريكيين ويسعى لأن يحظى بثقتهم، وذلك بعد إعلان فوزه في السباق إلى البيت الأبيض.

وقال بايدن في خطاب النصر: "أتعهد بأن أكون رئيساً يسعى لوحدة الولايات المتحدة وليس انقسامها، وليس لدي ولايات زرقاء أو حمراء. أنا أتعهد بأن أكون رئيساً لجميع الأمريكيين على مختلف طوائفهم وألوانهم ومعتقداتهم وتوجهاتهم".

وأضاف: "ترشحت لأعيد للولايات المتحدة هيبتها واحترامها مرة أخرى بين دول العالم".

وأكد بايدن خلال خطابه أنه حقق نصراً غير مسبوق في تاريخ البلاد، مشيراً إلى أن الشعب الأمريكي قال كلمته، حيث صوت 74 مليون لصالحه بالانتخابات الرئاسية.

وخاطب بايدن أنصار الرئيس الحالي دونالد ترامب قائلاً: "حان الوقت للتخلي عن الخطاب السائد. دعونا نمنح بعضنا البعض فرصة. منافسونا ليسوا أعداءنا وهم أيضاً أمريكيون. دعونا نعمل سوية لما فيه مصلحة بلادنا".

كما تعهد بايدن بتعيين مجموعة من المستشارين والعلماء، يوم الاثنين المقبل، مهمتها وضع خطة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأعلن بايدن فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وقال إنه يتشرف بأن "اختاره الأمريكيون لقيادة البلاد".

وأضاف أن العمل الذي ينتظره رئيساً للبلاد "ليس سهلاً"، مؤكداً أنه سيكون رئيساً لجميع الأمريكيين.

من جهتها أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي المُنتخب كامالا هاريس في ويلمينغتون، تعليقاً على فوز جو بايدن، أن انتخاب الأخير رئيساً للولايات المتحدة يمثل "يوماً جديداً لأمريكا".

وقالت هاريس في خطاب إعلان النصر متوجهة إلى أنصارها الديمقراطيين الذين احتشدوا في الهواء الطلق: "في الوقت الذي كانت ديمقراطيتنا نفسها على المحك في هذه الانتخابات، وروح أمريكا على المحك أمام عيون العالم أجمع، فقد دشنتم يوماً جديداً لأمريكا".

وهاريس أول امرأة تُنتخب نائبة لرئيس الولايات المتحدة، قالت في خطابها إنها لن تكون الأخيرة التي تشغل هذا المنصب، موجهة التحية إلى "أجيال النساء" اللواتي "مهدن الطريق" لها.

ترامب: أنا الفائز!

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، إنه تم منع مراقبي حملته الانتخابية من الدخول إلى غرف فرز الأصوات. 

وقال ترامب في أول تغريدة له عقب إعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بادين بالرئاسة: "لقد فزت في الانتخابات وحصلت على 71 مليون صوت قانوني". 

وأضاف ترامب: "لم يحدث أبداً من قبل، لقد تم إرسال ملايين بطاقات التصويت عبر البريد لأشخاص لم يطلبوها". 

من جهته وضع "تويتر" إشارة تحذيرية على تغريدة ترامب التي تحدث فيها عن خروقات في العملية الانتخابية. 

وأعلنت وسائل إعلام أمريكية، نقلاً عن مراكز أبحاث مختصة، انتصار مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسة، ليكون الرئيس الأمريكي الجديد.

وبحسب المصادر الأمريكية، حصل بايدن حتى اللحظة على 290 صوتاً من أصل 538 صوتاً من المجمع الانتخابي، ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب صحيفة "سي إن إن" الأمريكية، التي أكدت انتصار بايدن على منافسه مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، سيصبح بايدن الرئيس الأمريكي الـ46، الذي سيبلغ من العمر 78 عاماً في نهاية هذا الشهر، حيث يعتبر الرئيس الأكبر سناً في تاريخ البلاد عندما يتم تنصيبه، في يناير القادم.

ويأتي بايدن في ظرف تشهد فيه البلاد أسوأ أزمة صحية عامة منذ 100 عام، وأعمق ركود اقتصادي منذ الثلاثينيات من القرن الماضي، بالإضافة إلى أزمة اجتماعية تعصف بالداخل الأمريكي بسبب العنصرية وحالات العنف المطبقة من قبل الشرطة، التي لم تحل بعد.

مكة المكرمة