بايدن يتعهد بألا تمتلك إيران سلاحاً نووياً خلال فترة رئاسته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndY7Bq

الرئيس الأمريكي ونظيره الإسرائيلي بالبيت الأبيض (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-06-2021 الساعة 08:51
- في أي ظروف يأتي هذا اللقاء؟

بعد فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الإيرانية.

- ماذا قال بايدن عن "إسرائيل"؟

أكد التزامه بأمنها بشكل كامل.

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي خلال فترة ولايته، خلال استضافته للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في البيت الأبيض.

وأكد بايدن خلال حديثه للصحفيين، مساء الاثنين، أن دعم الولايات المتحدة لأمن إسرائيل "لا يزال قوياً"، واصفاً التزام واشنطن بأمن إسرائيل بأنه "ثابت".

وتابع في هذا السياق: "أنا وفريقي نعمل من كثب مع الحكومة الإسرائيلية التي تولت السلطة في وقت سابق من هذا الشهر"، مشيراً إلى أنه "يتطلع" لاستضافة رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت في البيت الأبيض "قريباً جداً".

كما أيد الرئيس الأمريكي بشكل كامل اتفاقيات التطبيع بين "إسرائيل" وعدد من الدول بوساطة سلفه دونالد ترامب.

وأضاف أن "الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل تطبيع العلاقات بين (إسرائيل) ودول الشرق الأوسط التي تحرز بعض التقدم فيها، وأفريقيا أيضاً. وبالإضافة إلى التقدم المهم نتطلع حقاً إلى بناء تكتل أوسع للسلام والاستقرار".

ويأتي هذا اللقاء بعد عودة المحافظين في إيران إلى السلطة بفوز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، في الـ19 من الشهر الجاري.

وتخشى واشنطن أن يؤدي فوز "رئيسي" إلى عرقلة مفاوضات فيينا للعودة إلى الاتفاق النووي، الذي يرى بايدن أنه يقوض طموحات طهران النووية، فيما تخشى "إسرائيل" من أن يعزز الاتفاق من مساعي إيران للحصول على سلاح نووي.

وفي أول مؤتمر صحفي له بعد فوزه بالانتخابات وعد رئيسي بأنه لن يسمح بتأجيل المحادثات في فيينا، وبأن تكون المفاوضات هناك فقط من أجل المفاوضات.

كما أصر على أن برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني "غير قابل للتفاوض".

مكة المكرمة