بايدن: طالبان بأقوى حالاتها وعلى قادة أفغانستان تحمل مسؤولياتهم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDBvRM

بايدن: الجيش الأمريكي أنجز مهمته بفاعلية في أفغانستان

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-07-2021 الساعة 22:27

- ماذا قال بايدن عن طالبان؟

بايدن: عندما تسلمت الرئاسة اكتشفت أن طالبان في أقوى حالاتها.

- ماذا قال بايدن عن مهمة قوات بلاده في أفغانستان؟

بايدن: حققت أهدافها في البلاد بمكافحة التهديد الإرهابي.

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن الأسباب وراء الانسحاب من أفغانستان، مؤكداً أن بلاده لن تقبل بسقوط المزيد من الضحايا هناك.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض إن على بلاده التركيز على الاستجابة لاحتياجات التنافس الاستراتيجي مع الصين.

وأضاف: "دفعنا تكلفة باهظة وتضحيات كبيرة في أفغانستان، سنقدم تسهيلات لمن تعاونوا معنا والراغبين بالمغادرة إلى الولايات المتحدة".

وتابع: "عندما تسلمت الرئاسة اكتشفت أن طالبان في أقوى حالاتها، وعلى قادة أفغانستان أن يتحملوا مسؤولياتهم لأننا لن نبقى فيها للأبد".

وأشار بايدن إلى أن انسحاب قوات بلاده من أفغانستان سوف "ينتهي في 31 أغسطس"، مبيناً أن واشنطن "حققت أهدافها في البلاد بمكافحة التهديد الإرهابي".

وقال بايدن إن الجيش الأمريكي أنجز مهمته بفاعلية في أفغانستان، مضيفاً أن قوات بلاده قضت على تنظيم القاعدة هناك، ومنعت تحول أفغانستان لتكون منطلقاً لمهاجمة الولايات المتحدة.

ولفت إلى أنه يتعين على القادة الأفغان أن يتوحدوا لتوفير مستقبل أفضل لمواطنيهم، مؤكداً: "عملنا على تدريب القوات الأفغانية، وقدمنا الأسلحة المتطورة".

ورداً على سؤال إن كانت سيطرة الحركة المتمردة على البلاد "حتمية"، أجاب الرئيس: "لا، ليست كذلك". 

وبدأت القوات الأمريكية الانسحاب من أفغانستان، منذ أول مايو الماضي؛ لإنهاء أطول حرب أمريكية، وذلك تنفيذاً لاتفاق الدوحة، المبرم أواخر فبراير 2020، بين واشنطن وحركة "طالبان".

واستضافت الدوحة المفاوضات الأفغانية التي انطلقت في سبتمبر الماضي، ولكنها لم تحدث اختراقاً يُذكر في ظل الخلافات بين الفرقاء الأفغان (الحكومة وطالبان).

مكة المكرمة