بايدن: الناتو سيعزز من وجود قواته في محيط روسيا

أشار بايدن إلى أن تصريحات ترامب تشجع الأعمال العدائية لروسيا

أشار بايدن إلى أن تصريحات ترامب تشجع الأعمال العدائية لروسيا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-08-2016 الساعة 18:40


أعلن نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، سيعزز من وجود قواته في المناطق المحاذية لروسيا.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب لقائه الرئيس اللاتفي، ريموندس فيجونيس، ورئيسة ليتوانيا داليا غريباوسكايتي، والرئيس الإستوني توماس هندريك إيلفس، خلال زيارته الرسمية للعاصمة اللاتفية ريغا.

وأضاف بايدن: "يجب على دول البلطيق ألا يساورها الشك فيما يتعلق بعزيمة الولايات المتحدة وحلف الناتو".

وذكرت وكالة البلطيق للأنباء أن بايدن أوضح أن لاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا، بمثابة شركاء لبلاده، وأن الحزبين السياسيين الرئيسيين في الولايات المتحدة (الجمهوري والديمقراطي)، متفقان على الإيفاء بالتزامات بلادهم داخل الحلف.

وفيما يتعلق بتصريحات المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، حول عدم تأكده من أن الولايات المتحدة ستدافع عن دول البلطيق في حال تعرضها لهجوم روسي محتمل، قال بايدن: "ينبغي عدم أخذ تصريحات ترامب على محمل الجد، ولا أعتقد أنه فهم ماذا تعني المادة الخامسة من اتفاقية الحلف".

وأشار بايدن إلى أن تصريحات ترامب تشجع الأعمال العدائية لروسيا، مضيفاً: "لدينا التزامات مطلقة فيما يتعلق بالمادة الخامسة".

من جانبها قالت رئيسة ليتوانيا، داليا غريباوسكايتي، إنها على ثقة من أن الولايات المتحدة ستواصل في الإيفاء بالتزامتها داخل الناتو عقب الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المقرر أن يتوجه بايدن إلى العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، لعقد لقاءات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلديريم، ورئيس البرلمان إسماعيل قهرمان.

مكة المكرمة