انتخاب قطر لعضوية عدة هيئات ومؤسسات بالأمم المتحدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZzKn2

تأكيداً لدورها في تعزيز الشراكة والتعاون الدولي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 21-04-2021 الساعة 13:09

كم الفترة التي ستشغلها قطر في عضوية لجنة منع الجريمة؟

من 2022 إلى 2024.

كيف قيمت الدوحة انتخابها؟

تأكيد للمكانة الدولية والجهود البارزة.

انتُخبت دولة قطر، يوم الأربعاء، لشغل عضوية لجان ومؤسسات في هيئة الأمم المتحدة في إطار دورها الفعال في المنظمة الدولية.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أنه تم انتخاب قطر بالإجماع لعضوية لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة للفترة (2022-2024).

وأضافت أنه تم انتخابها كذلك لشغل عضوية المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.

وأشارت إلى أن انتخاب قطر لشغل هذه اللجان يأتي تأكيداً لمكانتها الدولية في الأمم المتحدة، ولجهودها البارزة والتزامها بالأطر القانونية والسياسات والممارسات الوطنية الجدية في مجال مكافحة الجريمة.

كما لفتت إلى أنه تأكيد لدورها في تعزيز الشراكة والتعاون الدولي في مجال العدالة الجنائية، وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، ولتعزيز حقوق الإنسان والحكم الرشيد.

وفي نوفمبر 2020، قرر فولكان بوزكير، رئيس الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، تعيين مندوبتي قطر وبولندا لرئاسة المفاوضات الحكومية الدولية حول إصلاح مجلس الأمن الدولي.

وسبق لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن ذكّر في الذكرى التأسيسية الـ75 للأمم المتحدة بأداء المنظمة الدولية المتراخي، وعدم قدرتها على تطبيق أفكارها ومبادئها على أعضائها بشكل إلزامي.

وتدعو دول عديدة لإصلاح مجلس الأمن الدولي وعدم اقتصاره على عدد معين من دوله، بالإضافة إلى انتقاد موسع لفكرة وجود 5 أعضاء دائمين (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا) لديهم حق النقض "الفيتو".

مكة المكرمة