المبعوث الأممي يبحث مع "الانتقالي الجنوبي" وقف القتال باليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWeoWm

غريفيث والبيض خلال الاجتماع

Linkedin
whatsapp
الأحد، 04-04-2021 الساعة 19:28

متى التقى غريفيث ممثل الانتقالي الجنوبي؟

اليوم الأحد، لبحث مبادرة السعودية لإنهاء القتال.

ما موقف الانتقالي من وقف القتال؟

أبدى استعداده لتشكيل فريق تفاوضي مشترك مع إدارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

بحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الأحد، مع ممثل عن المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، الجهود الرامية لوقف القتال في عموم البلاد.

وأعلنت البعثة الأممية في اليمن على حسابها في "تويتر" أن غريفيث عقد اجتماعاً مع ممثل خاص لرئيس المجلس الانتقالي للشؤون الخارجية عمرو البيض.

وناقش الاجتماع المفاوضات الجارية حول خطة الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في أنحاء اليمن وإعادة فتح مطار صنعاء والسماح بدخول سفن الحاويات التجارية والنفطية إلى موانئ محافظة الحديدة، واستئناف العملية السياسية في البلاد.

بدوره، أكد البيض عبر "تويتر" أنه سلم غريفيث خلال الاجتماع الذي استضافته العاصمة الأردنية عمّان، رسالة من رئيس المجلس الانتقالي، عيدروس قاسم الزبيدي، بشأن عملية السلام.

وأشار ممثل المجلس الانتقالي إلى أنه أعرب خلال الاجتماع عن دعم المجلس لإطلاق عملية سلام شاملة وجامعة بهدف إيجاد حلول ناجعة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأن المسؤولية عن تحقيق هذا الهدف تقع على عاتق المجتمع الدولي.

ولفت البيض إلى أن مهام حكومة المناصفة المبنية على اتفاق الرياض مقتصرة على توفير الخدمات، وأنها لا تمثل المجلس الانتقالي سياسياً في العملية السياسية.

وأبدى استعداد المجلس الانتقالي لتشكيل فريق تفاوضي مشترك مع إدارة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وفقاً لاتفاق الرياض.

ويواصل المبعوث الأممي جولاته الرامية إلى إنهاء القتال في اليمن وجلوس الأطراف إلى طاولة المفاوضات بعد سبع سنوات من القتال.

ورفض الحوثيون مبادرة السعودية التي أعلنها وزير خارجية الرياض فيصل بن فرحان الأسبوع الماضي، وأكدوا أنهم سيواصلون القتال إلى أن يوقف التحالف كل عملياته.

مكة المكرمة