المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي رئيس مفاوضات الحوثيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oz9kjJ

سبق أن التقى البمعوث الأممي عدة أطراف يمنية وإقليمية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 28-05-2021 الساعة 09:19

أين أجريت المحادثات؟

في مسقط.

ماذا بحث الجانبان؟

"الاتفاق الإنساني".

أجرى المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، عقب انتهاء زيارته إلى السعودية، مفاوضات في سلطنة عمان مع محمد عبد السلام رئيس الوفد التفاوضي لمليشيا الحوثيين اليمنية المدعومة من إيران.

وقال عبد السلام، على حسابه بموقع "تويتر"، يوم الخميس، إنه ناقش مع المبعوث الأممي وفريقه "الاتفاق الإنساني والعمل على تسريعه؛ نظراً للوضع الإنساني الذي يعانيه الشعب اليمني جراء الحصار الظالم، ومنع دخول المشتقات النفطية، وإغلاق المطارات، وبما يمهد للدخول في نقاشات أوسع لوقف إطلاق نار دائم وتسوية سياسية شاملة".

ويأتي ذلك بعد يوم من ختام زيارة غريفيث إلى الرياض التي التقى خلالها مسؤولين كباراً في السعودية والحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بالإضافة إلى المبعوث الأمريكي الخاص بشأن اليمن تيموثي ليندركينغ.

وفي سياق متصل، استقبل وزير الخارجية العُماني، بدر البوسعيدي، المبعوث الأمريكي الخاص باليمن، يوم الخميس، الذي بدأ جولة في المنطقة؛ لبحث تطورات الأوضاع وسبل وقف القتال.

وسبق أن ناقش المبعوث الأمريكي مع رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك، يوم الثلاثاء الماضي، مقترحات التهدئة في اليمن وسبل تخفيض التصعيد.

وكان ليندركينغ قال، يوم الاثنين، إن هناك مقترحاً أمريكياً معقولاً وعادلاً لوقف إطلاق النار في اليمن، مشيراً إلى أنه يحظى بدعم السعودية والحكومة اليمنية، وينتظر رد المتمردين الحوثيين.

وأضاف في مقابلة مع قناة "الجزيرة"، أن هناك إجماعاً دولياً قوياً الآن بشأن حل النزاع في اليمن، وأن هذا الحل ممكن التحقيق، مشيراً إلى أدوار مساعِدة تقوم بها عدة أطراف في العالم.

ولم تفلح حتى اليوم أي من المبادرات العديدة، وفي مقدمتها الأممية والأمريكية، في إنهاء الحرب اليمنية المستمرة منذ نحو 7 سنوات.

وأوائل مايو، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الحوثيين أضاعوا "فرصة كبرى" لإبداء التزام بالسلام برفضهم الاجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة في مسقط.

ومنذ مطلع العام الجاري، كثف الحوثيون هجماتهم شبه اليومية بالمسيّرات والصواريخ الباليستية على مناطق سعودية متفرقة، يعلن التحالف اعتراضها وتدميرها باستمرار.

ودخل اليمن عامه السابع في الحرب بين القوات الموالية للحكومة، المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة