المبعوث الأمريكي يبحث في السعودية وقف إطلاق النار باليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xe3mEm

بحثا ملف تحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-06-2021 الساعة 12:20

من التقى المبعوث الأمريكي قبل ذلك؟

رئيس وزراء اليمن معين عبد الملك.

متى بدأ المبعوث الأمريكي زيارته للرياض؟

الأربعاء.

بحث المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، مع السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، جهود وقف إطلاق النار في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، يوم الخميس، أنه تم خلال اللقاء مناقشة الوضع الإنساني، والجهود والتحركات الدولية والأممية المشتركة لوقف إطلاق النار، ورفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق، وتحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن.

ويأتي اللقاء بعد ساعات من لقاء جمع المبعوث الأمريكي برئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، وأطلعه خلاله على نتائج التحركات المبذولة لإحلال السلام في اليمن، ورؤى المجتمع الدولي لوضع حد لاستمرار رفض وتعنت مليشيا الحوثي تجاه كل المبادرات والحلول المطروحة.

وكان ليندركينغ قد بدأ، الأربعاء، زيارة إلى الرياض للقاء مسؤولين يمنيين وسعوديين، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.

وجاءت الزيارة بعد يوم من إعلان المبعوث الأممي فشل جهوده في وقف إطلاق النار في ظل تعنت مليشيا الحوثي وعدم استجابتها للدعوات الدولية.

ومنذ مطلع العام الجاري، كثف الحوثيون هجماتهم شبه اليومية بالمسيّرات والصواريخ الباليستية على مناطق سعودية متفرقة، يعلن التحالف اعتراضها وتدميرها باستمرار.

وترفض مليشيا الحوثي الموافقة على أي اتفاق قبل وقف دعم الطيران للقوات الحكومية في مأرب، حيث تحاول المليشيا السيطرة عليها، إضافة إلى ما تسميه "رفع الحصار" وفتح المطارات، "ورفع الوصاية الخارجية، واحترام حسن الجوار".

ودخل اليمن عامه السابع في الحرب بين القوات الموالية للحكومة، المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة