الكويت.. 138 مرشحاً ومرشحة لانتخابات مجلس الأمة في يومين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5AJ231

45 مرشحاً في اليوم الثاني

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-10-2020 الساعة 19:39

كم عدد المرشحين في اليوم الأول من فتح باب الترشح للانتخابات النيابية بالكويت؟

93 مرشحاً.

كم عدد المرشحات الكويتيات حتى الآن؟

14 مرشحة.

أغلق اليوم الثاني من أيام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة المقبلة في الكويت مع وصول عدد المرشحين إلى 138 مرشحاً في ظل استمرار استقبال طلبات الترشح.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن اليوم الأول شهد تقدم 93 مرشحاً، بينهم 8 مرشحات، إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ16 المقرر عقدها في الخامس من ديسمبر المقبل.

وفي اليوم التالي أغلقت أبواب الترشح مع تقدم 45 شخصاً بالترشح للانتخابات القادمة في البلاد، بينهم 6 مرشحات.

وبلغ إجمالي عدد المرشحين الذكور 124 مرشحاً، فيما بلغ إجمالي عدد المرشحات الإناث 14 مرشحة.

وكانت إدارة شؤون الانتخابات التابعة للوزارة افتتحت، في وقت سابق الاثنين، باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ16 (أمة 2020)، ويستمر ذلك حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء الموافق الرابع من نوفمبر المقبل.

كشفت مصادر كويتية أن مجلس الوزراء فرض عقوبة السجن 6 أشهر وغرامة 10 آلاف دينار (33 ألف دولار أمريكي) لمخالف التجمعات الانتخابية.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة "الأنباء"، يوم الثلاثاء: "إن التجمعات بجميع أشكالها ممنوعة، ومنها التجمعات الانتخابية"، مشيرة إلى أن "الحكومة تبذل أقصى جهودها للمحافظة على صحة المواطنين".

يشار إلى أن الحكومة الكويتية أعلنت، الاثنين 19 أكتوبر، أنها ستجري انتخابات مجلس الأمة في 5 ديسمبر المقبل، بعد أن كانت محددةً أواخر نوفمبر.

ومجلس الأمة هو السلطة التشريعية في دولة الكويت، ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين، ويتألف من 50 عضواً منتخباً.

وكانت آخر انتخابات لمجلس الأمة جرت في 2016، فيما يحق لـ574 ألف ناخب وناخبةٍ التصويت، وفق وسائل إعلام محلية.

مكة المكرمة