الكويت وواشنطن تبحثان قضايا ثنائية وتطورات إقليمية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jn1n3K

جانب من لقاء المسؤول الكويتي بسفيرة واشنطن

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-06-2021 الساعة 16:46
- متى التقى مساعد وزير خارجية الكويت بسفيرة أمريكا؟

 الاثنين (21 يونيو) بحسب الخارجية الكويتية.

- ماذا بحث المسؤولان خلال اللقاء؟

العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع بالمنطقة.

التقى نائب وزير الخارجية الكويتي السفير مجدي الظفيري، الاثنين، السفيرة الأمريكية ألينا رومانوسكي، وبحث معها العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع إقليمياً ودولياً.

وتحظى الكويت بعلاقات قوية مع الولايات المتحدة، وقد دعمت واشنطن الوساطة الكويتية التي أفضت إلى حل أزمة الخليج مطلع العام الجاري، بعد ثلاث سنوات ونصف من الخلاف.

وعلى المستوى الاقتصادي والتجاري يتمتع البلدان أيضاً بعلاقات قوية، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما 4.5 مليار دولار في عام 2019، وذلك وفقاً لآخر الإحصاءات المتوافرة قبل جائحة كورونا.

وجاءت الكويت بالمرتبة الثانية بين دول مجلس التعاون في الاستثمار بأذون وسندات الخزانة الأمريكية، بإجمالي استثمارات بلغ 45.8 مليار دولار بنهاية أبريل 2021، متفوقة على الإمارات وقطر وعُمان والبحرين.

وفي أكتوبر 2019، أطلق البلدان مجلساً مشتركاً للأعمال، في تحرك يهدف "بشكل حصري" إلى التركيز على تعزيز العلاقات التجارية بين واشنطن والكويت من خلال "مركز" لمجتمعَي الأعمال لديهما، "لتعميق وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية".

وتستثمر الكويت بشكل جيد في الولايات المتحدة، حيث تتركز 30% من استثمارات صندوق الأجيال الكويتي بأمريكا، وفق آخر الإحصائيات الرسمية.

كما تحتضن الكويت العديد من الجنود والمعدات العسكرية الأمريكية المنتشرة في عدد من القواعد مثل قاعدة "علي السالم" الجوية وقاعدتي "عريفجان" و"معسكر الدوحة".

مكة المكرمة