الكويت.. غياب الحكومة يؤجل جلسة الاستجوابات للمرة الرابعة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDW8Mj

النواب جلسوا على المقاعد المخصصة للحكومة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-06-2021 الساعة 13:05
- ما سبب فشل عقد الجلسة؟

جلوس نواب على المقاعد المخصصة للحكومة وغياب الأخيرة.

- ما الدعوة التي وجهها النواب لأمير الكويت؟

تصحيح الوضع وإنهاء الجدل السياسي.

فشل مجلس الأمة الكويتي، اليوم الثلاثاء، في استجواب الحكومة الكويتية للمرة الرابعة، إثر غياب مجلس الوزراء عن حضور الجلسة؛ بسبب جلوس نواب على المقاعد المخصصة للحكومة في قاعة المجلس.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، خلال إعلانه رفع الجلسة، إن الحكومة أبلغته بعدم حضورها جلسة اليوم الممتدة إلى جلسة الغد؛ بسبب تواجد النواب على مقاعد الحكومة.

وأضاف: "بالتالي ترفع الجلسة وفقاً للمادة (116) من الدستور".

وعقب إعلان رفع الجلسة عقدت كتلة المعارضة مؤتمراً صحفياً، قال فيه النائب عبد الكريم الكندري إن ما يحدث في الكويت يعني "أن الحكومة أدارت الدولة 8 سنوات بدون معارضة، والكل اليوم يرى الدولة أين وصلت، وما يحدث في الكويت هدفه تفريغ مجلس الأمة من أدوات الرقابة، وتحويله إلى لجنة".

وأضاف الكندري: "المادة 116 لم تتكلم عن الحضور، والموضوع ليس مزاجية، وإن كان هناك من يعتقد أن النواب لا يريدون مصالح الناس".

من جانبه دعا النائب صالح المطيري رئيس الحكومة إلى الوفاء بـ"العهود، لا للسرية، ولا للتشريعية، وعليه أن يصعد المنصة، ويفند الاستجواب، ونحن سنفي بعهودنا".

وفي نفس السياق دعا النائب عبيد الوسمي أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد، إلى تصحيح الوضع "وينهي هذا الجدل السياسي"، مضيفاً: "لا يمكن التعامل مع هذه الحكومة، هناك ملفات إقليمية ودولية يجب الالتفات لها، وعدم الانشغال بغيرها".

وكان مقرراً أن ينظر المجلس في بنود جدول الأعمال المكون من 15 بنداً و45 فقرة، والمشتمل على 20 تقريراً للجان البرلمانية المختلفة و9 طلبات تحقيق.

ومدرج على الجدول أيضاً 23 رسالة واردة، و34 شكوى، و3 عرائض، إضافة إلى مواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ16 لمجلس الأمة.

يشار إلى أن مجلس الأمة يشهد صداماً مع الحكومة الكويتية، وتعود أسبابه إلى تقديم أعضاء بالمجلس، في السادس من يناير الماضي، استجواباً لرئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد، اتهموه فيه بعدم التعاون مع البرلمان؛ وهو ما تسبب بتقديم الوزراء استقالتهم من الحكومة، ولا يزال التجاذب الحكومي - البرلماني متواصلاً.

مكة المكرمة