الكويت تقرر إجراء انتخابات مجلس الأمة في 5 ديسمبر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2zeB1

مدة ولاية مجلس الأمة أربع سنوات ميلادية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-10-2020 الساعة 19:15
- متى كان مقرراً عقد الانتخابات البرلمانية بالكويت؟

في 28 نوفمبر 2020.

- هل توجد مشكلة دستورية في تأجيل الانتخابات البرلمانية؟

يجوز دستورياً ونظرياً إجراء الانتخابات في 5 ديسمبر المقبل.

أعلنت الحكومة الكويتية، يوم الاثنين، أنها ستجري انتخابات مجلس الأمة (البرلمان) في 5 ديسمبر المقبل، بعد أن كانت محددةً أواخر نوفمبر.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، إن مجلس الوزراء وافق على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس الأمة، للفصل التشريعي السادس عشر، وذلك يوم السبت 5 ديسمبر 2020، بحسب صحيفة "القبس" المحلية.

وذكرت الصحيفة أن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، سيفتتح دور الانعقاد العادي الخامس التكميلي للفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة، في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح الثلاثاء بمبنى مجلس الأمة.

ويوم الخميس الماضي، أفادت مصادر مطلعة لصحيفة "الأنباء" الكويتية، بأنه يجوز دستورياً ونظرياً إجراء الانتخابات في 5 ديسمبر المقبل، مع عدم وجود مخالفة دستورية، إلا إذا تأخر إعلان الحكومة الجديدة عن تاريخ 10 ديسمبر؛ لكون الفصل التشريعي الـ15 ينتهي في هذا التاريخ.

ونقلت الصحيفة المحلية عن المصادر، أن عدم إعلان الحكومة قبل 10 ديسمبر يحمّل الحكومة مخالفة دستورية تتمثل في عدم الالتزام بالدستور، والمجلس الجديد يعتبر مدعوّاً للانعقاد بحكم الدستور في اليوم التالي، بعد مضي أسبوعين من تاريخ إجراء الانتخابات.

في 6 أكتوبر الجاري، جدد أمير الكويت الجديد، الشيخ نواف الأحمد، الثقة بحكومة بلاده، مطالباً إياها بالتحضير للانتخابات البرلمانية المقبلة.

ومجلس الأمة بحسب تعريف نقله موقعه الإلكتروني، هو السلطة التشريعية في دولة الكويت ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين، ويتألف من 50 عضواً منتخباً.

يشار إلى أن آخر انتخابات لمجلس الأمة جرت في 2016، ويحق لـ574 ألف ناخب وناخبةٍ التصويت، وفق وسائل إعلام محلية.

مكة المكرمة