الكويت تعلّق على مبادرة وقف إطلاق النار باليمن.. ماذا قالت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2BvM9E

وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-04-2020 الساعة 09:42

رحبت دولة الكويت، أمس الخميس، بمبادرة التحالف السعودي الإماراتي لوقف إطلاق النار باليمن من طرف واحد؛ لمدة أسبوعين قابلة للتمديد.

وقال وزير الداخلية الكويتي، أنس الصالح، في بيانٍ عقب اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء صباح خالد الصباح: إن القرار "يعكس إدراكاً عالياً للظروف الدولية الطارئة التي فرضت على العالم ومنطقتنا بسبب انتشار فيروس كورونا ورغبة صادقة في تجنيب المجتمع اليمني تبعات هذه الكارثة".

وتابع: "مجلس الوزراء يعرب عن أمله في أن تتجاوب جماعة الحوثي مع هذه المبادرة الإنسانية النبيلة لتشكل أساساً لاستئناف المفاوضات وصولاً إلى الحل السياسي الشامل والدائم في اليمن الشقيق برعاية الأمم المتحدة، ممثلة بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن السيد مارتن غريفيث".

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن، الأربعاء، وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لأسبوعين "قابلة للتمديد"، لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وسجل اليمن، اليوم الجمعة، أول حالة إصابة بكورونا في حضرموت جنوب شرق اليمن.

ويعاني اليمن انهياراً شبه تام في جميع القطاعات، لا سيما الصحي، وأصبح 80 بالمئة من سكانه بحاجة إلى مساعدات، من جراء الحرب المستمرة منذ 6 أعوام بين القوات الموالية للحكومة، والانقلابيين الحوثيين.

ومنذ 2015، يدعم التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية، في مواجهة جماعة الحوثيين، المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014.

مكة المكرمة