الكويت.. تعليق جلسات مجلس الأمة إثر أزمة حكومية - نيابية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4doKMX

نواب جلسوا على مقاعد الوزراء خلال الجلسة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-04-2021 الساعة 17:16
- ما سبب رفع جلسة مجلس الأمة إلى بعد العيد؟

بعد جلوس نواب في المقاعد المخصصة للحكومة.

- ما الذي كانت ستناقشه الجلسة اليوم؟

بنودها، قبل أن يحسم أمر الاستجوابات المقدمة إلى رئيس مجلس الوزراء.

- إلى متى تم تعليق جلسات مجلس الأمة؟

إلى ما بعد عيد الفطر السعيد.

أعلن رئيس مجلس الأمة في الكويت مرزوق الغانم، الثلاثاء، رفع جلسات المجلس النيابي إلى ما بعد عيد الفطر، بعد أزمة جديدة مع الحكومة.

وقال الغانم إنه رفع جلسة اليوم إلى ما بعد عيد الفطر؛ "بعد أن أبلغته الحكومة بعدم حضورها بسبب تواجد النواب على المقاعد المخصصة للوزراء".

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن "بعض النواب دخلوا إلى قاعة عبد الله السالم، لحضور جلسة مجلس الأمة المقررة اليوم، وجلسوا في المقاعد المخصصة للوزراء".

​وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، مبارك الحريص، في تصريح له: "فوجئت الحكومة اليوم خلال الجلسة بجلوس بعض النواب مكان رئيس مجلس الوزراء والوزراء".

وأوضح أن "ما حدث مخالف للأعراف البرلمانية المستقرة ومخالف للدستور"، مشيراً إلى أنه "في جميع برلمانات العالم يتم تخصيص مقاعد للوزراء والنواب".

​وغادر رئيس مجلس الوزراء، الشيخ صباح الخالد، مبنى مجلس الأمة بسبب رفع الجلسة إلى ما بعد العيد.

​من جانبه اعتبر النائب مرزوق الخليفة أن "جلوس النواب على مقاعد الوزراء حركة راقية ورسالة واضحة أن من لا يحترم الدستور لا يُحترم في القاعة".

وأضاف: "رئيس الوزراء تمترس خلف وزرائه وقدمهم كبش فداء لبقائه ولن تكون هناك جلسات دون صعوده".

وكانت صحيفة "الراي" المحلية قد أشارت، في تقرير لها أمس الاثنين، إلى رفض 28 نائباً كويتياً أن تناقش جلسة مجلس الأمة المقررة الثلاثاء بنودها قبل أن يحسم أمر الاستجوابات المقدمة إلى رئيس مجلس الوزراء.

وأوضحت الصحيفة أن النواب الـ28 اتفقوا خلال اجتماع لهم، الخميس، على شعار "إما تكون جلسة الثلاثاء باعتلاء رئيس الوزراء منصة الاستجواب وإما لا تكون".

وكان رئيس مجلس الأمة قد وجه الدعوة لحضور الجلسة العادية المقرر عقدها الثلاثاء والأربعاء، وتتضمن استجوابات رئيس الوزراء (المؤجلة بقرار من المجلس)، بالإضافة إلى استجواب وزير الصحة الشيخ باسل الصباح الذي طلب في الجلسة الماضية تأجيله أسبوعين.

مكة المكرمة