الكويت تعلن وصول أول دفعة من مقاتلات "تايفون"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5zPYjE

خلال مراسم تسلم الطائرات

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-12-2021 الساعة 10:14

إلى أين وصلت أول دفعة من المقاتلات؟

إلى قاعدة علي السالم الجوية بالكويت.

متى وقعت الكويت اتفاقية شراء الطائرات؟

في عام 2016.

أعلن الجيش الكويتي، أمس الثلاثاء، وصول أول دفعة من مقاتلات يوروفايتر "تايفون" إلى قاعدة "علي السالم" الجوية التابعة للقوة الجوية الكويتية.

وحسب وكالة الأنباء الكويتية، وصلت طائرتان من أصل 28 طائرة تم البدء بتسليمها للقوة الجوية ضمن مشروع استراتيجي شامل يمثل نقلة نوعية في جاهزية القوة الجوية الكويتية القتالية.

وأضافت الوكالة أن المقاتلتين من طراز "تايفون ترانش 3" الأحدث بين نظيراتها، والتي تعتبر من أحدث المقاتلات متعددة الأدوار، وتتميز بقدرات حربية إلكترونية، وقدرة استجابة عالية السرعة، وتسليح صاروخي متطور.

كما نشر الجيش الكويتي على صفحته في "تويتر" صوراً لحفل استقبال الدفعة الأولى من الطائرات، قائلاً إنه تم برعاية وحضور رئيس الأركان العامة للجيش ووكيل وزارة الدفاع بالندب والسفير الإيطالي لدى الكويت.

والأسبوع الماضي، شهدت قاعدة "كازيلليه" في تورينو الإيطالية مراسم تسليم الطائرتين، بعد شهر من نقلهما من مصنع "ليوناردو نيوكاسل" الإيطالي.

وفي نهاية أكتوبر الماضي، قالت صحيفة "الأنباء" الكويتية إنه تم طلاء الطائرتين بِشارة القوات الجوية الكويتية (KAF) الكاملة، مع شعار سلاح الجو المخفف وعلم كويتي بالألوان الكاملة على الذيل، ولكن مع الأرقام التسلسلية التجريبية الإيطالية.

ووقَّعت الكويت في عام 2016، اتفاقية لشراء 28 طائرة من طراز "يوروفايتر-تايفون"؛ لضمها إلى القوات الجوية الكويتية.

وأبدت الكويت اهتماماً بهذا الطراز من الطائرات الأوروبية في 2012، ثم أبرمت في 2016 صفقةً قيمتها 8.7 مليارات دولار لشراء الطائرات الـ28 المذكورة.

ويشمل الاتفاق البنية التحتية المرتبطة بقاعدة علي السالم الجوية، والتدريب، والخدمات اللوجستية، وحزمةً أوليةً مدتها ثلاث سنوات.

والكويت هي الدولة الخليجية الرابعة التي تحصل على هذه المقاتلة بعد قطر والسعودية وسلطنة عُمان.