الكويت تطالب بتمثيل عربي دائم في مجلس الأمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kQrj1

السفير الكويتي منصور العتيبي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-01-2021 الساعة 08:51

 ما الذي طلبته الكويت من مجلس الأمن؟

تمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في المجلس حال أي توسيع مستقبلي له.

إلى أي معايير تستند مطالب الكويت؟

الكثافة السكانية العربية، وعدد الدول العربية في الأمم المتحدة.

طالبت الكويت، نيابة عن الدول العربية، بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن؛ في حال أي توسيع مستقبلي له.

وفي كلمة ألقاها السفير منصور العتيبي نيابة عن المجموعة العربية، في الاجتماع الأول خلال الدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء أمس الثلاثاء، أكد أن عدالة التمثيل "تتطلب أيضاً تمثيلاً عربياً متناسباً في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن الموسع".

وقال العتيبي: "إن مطالب المجموعة العربية تأتي استناداً إلى معايير موضوعية تتمثل في الكثافة السكانية العربية، وعدد الدول العربية في الأمم المتحدة، فضلاً عن أن جانباً كبيراً من أعمال المجلس والقضايا المطروحة على جدوله تتعلق بالمنطقة العربية، وهو ما يستدعي تمثيلاً عربياً عادلاً ومتناسباً في المجلس الموسع".

وأضاف أن المجموعة العربية تتمسك بتحقيق "إصلاح حقيقي وشامل لمجلس الأمن، لا سيما بصفته الجهة الرئيسية المنوط بها حفظ السلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق الأمم المتحدة، ليصبح أكثر قدرة وفعالية على مواجهة التحديات ذات الصلة والتغلب عليها، وذلك في إطار أكثر تمثيلاً وشفافية وحيادية ومصداقية".

وبين العتيبي أن "عضوية المنظمة توافقت عندما قررت بدء المفاوضات الحكومية في عام 2008 بناء على مجموعة من القواعد تشكل الإطار الحاكم للمفاوضات الحكومية، وقد انعكست تلك القواعد بشكل واضح وبصياغة دقيقة ومتوازنة في قرار الجمعية العامة رقم (557 / 62)، الذي بنيت على أساسه المفاوضات الحكومية طوال السنوات الماضية".

كما أكد أهمية تركيز عملية الإصلاح على "رفع الظلم الواقع على الدول النامية، وخاصة الدول العربية والدول الأفريقية غير الممثلة على الإطلاق بفئة المقاعد الدائمة بمجلس الأمن".

وتابع العتيبي: "اتصالاً بموضوع التمثيل العابر للأقاليم، وهو ما يشكل أهمية كبيرة للمجموعة العربية، نرى أنه ولضمان عدالة التمثيل الإقليمي على المستوى العالمي ينبغي الاعتراف بخصوصية المجموعة العربية كمجموعة إقليمية في حد ذاتها بمجلس الأمن الموسع، دون أن تكون محسوبة على المجموعتين الأفريقية أو مجموعة آسيا والمحيط الهادي، ويأتي هذا من منطلق أن كل إقليم له خصوصياته التي يستحق أن يبرزها في مجلس الأمن الموسع".

ومجلس الأمن أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة، ويعتبر المسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين، وله سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء، لذلك تعتبر قراراته ملزمة لها، ويتخذ المجلس من نيويورك مقراً له.

ويتكون مجلس الأمن من خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض "الفيتو"، فقد حصل كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة على مقاعد دائمة في المجلس بعد انتصار هذه الدول في الحرب العالمية الثانية. أما الأعضاء غير الدائمين العشرة فتنتخبهم الجمعية العامة مدة سنتين، ويتم تبديل خمسة أعضاء منهم كل سنة.

مكة المكرمة