الكويت تصدر قراراً جديداً لحماية السفن والموانئ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LPwPvq

دعت قواتها لليقظة لمواجهة أي مخاطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 20-09-2019 الساعة 15:22

قررت دولة الكويت، اليوم الجمعة، رفع المستوى الأمني للمرافق النفطية والموانئ التجارية في كامل البلاد.

وذكرت مؤسسة الموانئ الكويتية، في بيان لها، أنّ قراراً وزارياً صدر ينص على "رفع المستوى الأمني للمرافق المينائية للبلاد جميعها سواء التجارية أو النفطية"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

وقالت المؤسسة: إنّ "القرار يشدد على اتخاذ كل جهة الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية السفن والمرافق المينائية".

وأضافت أنّ "هذا القرار يأتي حفاظاً على أمن البلاد وسلامة أراضيها وموانئها في ظل الأوضاع التي تمر بها المنطقة".

يشار إلى أن نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الكويتي بالإنابة وزير الخارجية، صباح خالد الحمد، دعا عقب اجتماع حكومي، الثلاثاء الماضي، جيش بلاده إلى "ممارسة أقصى درجات اليقظة لمواجهة أي مخاطر محتملة تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد".

وشدّدت الكويت إجراءاتها الأمنية حول المواقع الحيوية في البلاد، غداة رصد تحليق طائرة مسيرة في مناطق على الجانب الساحلي من مدينة الكويت قبل أيام، وسط توتر بالخليج عقب استهدف منشأتي نفط تابعتين لأرامكو السعودية.

وكانت جماعة الحوثيين اليمنية تبنت، السبت الماضي، الهجوم على منشأتي أرامكو (خريص وبقيق)، وقالت إن الهجوم "نُفذ بواسطة عشر طائرات مسيرة، وإن الاستهداف كان مباشراً ودقيقاً، وجاء بعد عملية استخبارية دقيقة ورصد مسبق"، وتعاون مع من وصفتهم بـ"الشرفاء".

من جانبها أعلنت وزارة الداخلية السعودية استهداف معملين تابعين لشركة أرامكو بمحافظة بقيق وهجرة خُرَيص شرقي البلاد بطائرات مسيرة.

وتقول واشنطن إن الهجوم لم يأتِ من اليمن، بل من إيران أو العراق، وإنه "ربما استهدف بصواريخ كروز وطائرات أيضاً".

وفي الأشهر الأخيرة كثف الحوثيون من إطلاق صواريخ عبر الحدود مع السعودية، وشنوا هجمات بواسطة طائرات مسيرة، مستهدفين قواعد عسكرية جوية ومطارات سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك يأتي رداً على غارات التحالف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن.

مكة المكرمة