الكويت تستضيف اجتماعاً حول مناورة "حسم العقبان" العسكرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gEXKK8

لم تذكر الوكالة دول الخليج المشاركة بالتحديد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-06-2019 الساعة 16:48

أعلنت وزارة الدفاع الكويتية، اليوم الأحد، عقد الاجتماع التخطيطي الأول لتمرين "حسم العقبان 2020"، بحضور ممثلين لهيئة العمليات بمشاركة "دول مجلس التعاون لدول الخليج، ومصر والأردن والولايات المتحدة الأمريكية".

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الاجتماع يهدف الى الإعداد والتحضير للمرحلة التنفيذية للتمرين الذي ستجرى فعالياته في البلاد بشهر مارس 2020، إلى جانب توحيد مفاهيم العمليات العسكرية المشتركة لرفع قدرة الاستجابة للمشاركين وتعزيز التعاون والتنسيق العسكري المشترك وتطويره.

وأضافت الوزارة، بجسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن التمرين يعتبر من سلسلة تمارين "حسم العقبان"، التي بدأت في عام 2000 عندما استضافت مملكة البحرين التمرين الأول، مشيرة إلى أن استضافة الكويت لهذا التمرين للمرة الثالثة على التوالي يعد مكسباً استراتيجياً.

ولم تذكر الوكالة دول الخليج المشاركة بالتحديد، لكن المجلس يضم 6 دول هي السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عُمان بجانب الكويت.

وشهدت الأشهر الأخيرة اجتماعات تضم ممثلين لدول مجلس التعاون الخليجي بحضور قطري، رغم استمرار الأزمة الخليجية التي اندلعت في يونيو 2017.

وآنذاك قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة بدعوى "دعمها للإرهاب".

لكن قطر تنفي صحة هذه الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني والسيادي.

مكة المكرمة