الكويت.. إلغاء المقار الانتخابية للمرشحين بسبب كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yqpAXk

تم اقتراح تمديد ساعات الانتخاب

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-09-2020 الساعة 12:44

متى يتوقع إجراء الانتخابات البرلمانية في الكويت؟

في نوفمبر 2020.

كم عدد أعضاء مجلس الأمة في الكويت؟

50 عضواً.

قررت السلطات الكويتية إلغاء المقار الانتخابية للمرشحين في الانتخابات البرلمانية المقبلة؛ خوفاً من تفشي فيروس كورونا المستجد المنتشر في أنحاء العالم.

وأوضحت لجنة تطبيق الاشتراطات الصحية التابعة لمجلس الوزراء في اجتماعها، الخميس، أنها قررت إلغاء المقار الانتخابية للمرشحين للانتخابات البرلمانية المقبلة، على أن يصدر القرار رسمياً بعد صدور مرسوم الدعوة للانتخابات، وفق صحيفة "القبس" الكويتية.

ويقوم مرشحو مجلس الأمة عند كل موسم انتخابي بإقامة مقار انتخابية منذ تاريخ نشر مرسوم الدعوة للانتخابات؛ بغية إجراء ندوات انتخابية والدعوة إليها.

وفي 20 سبتمبر الجاري، اقترح النائبان في مجلس الأمة الكويتي، أسامة الشاهين، ومحمد الدلال، تعديل المادة المتعلقة بتوقيت إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في ظل جائحة كورونا.

وأكد النائب الشاهين أن الاقتراح يقضي بتعديل توقيت الانتخابات، بحيث تمتد عملية الاقتراع ساعات أكثر، بدلاً من أن تكون من الـ8 صباحاً حتى الـ8 مساءً فقط، وفق صحيفة "الجريدة" المحلية.

وأرجع اقتراحه إلى "ضمان التباعد الاجتماعي وزيادة المدارس والصفوف في كل منطقة بدلاً من واحدة".

وقال الشاهين: "لا بد من إتاحة وزارة الإعلام تلفزيوناً وإذاعة؛ لإتاحة الفرصة لظهور جميع المرشحين"، مشيراً إلى أن هذه الانتخابات الحالية مختلفة عن السابق.

وشدد على أن من الضروري أن يكون لجمعية الشفافية دور كبير في الانتخابات، وهيئة مكافحة الفساد والداخلية لضبط الجرائم الانتخابية، وتخصيص خط ساخن للإبلاغ عن شراء الأصوات والرشوة.

‫وكانت مصادر كويتية أكدت أن لجان إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية أنهت استعداداتها للانتخابات البرلمانية المقبلة، المتوقع إجراؤها في 28 نوفمبر المقبل.

ويعتبر مجلس الأمة الكويتي السلطة التشريعية في الكويت، ويتكون من 50 عضواً ينتخبهم الشعب، ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء على ثلث عدد النواب (أي ألا يزيد على 16 وزيراً).

ويوم الخميس، أعلنت وزارة الصحة الكويتية تسجيل 552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 101.851 حالة، في حين سجلت حالتا وفاة إثر إصابتهما بالمرض، ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 592 حالة.

كما سجلت الوزارة شفاء 620 إصابة من كورونا، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 92.961.

مكة المكرمة