الكشف عن جنسيات العاملين بالناقلات المستهدفة في خليج عُمان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYPMYb

استهدف هجوم جديدٌ ناقلتي نفط قادمتين من السعودية والإمارات

Linkedin
whatsapp
الخميس، 13-06-2019 الساعة 19:08

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، إنقاذ 11 من مواطنيها بعد استهداف ناقلتي النفط في مياه بحر عُمان، ونقلهم جميعاً إلى ميناء جاسك جنوبي إيران، ضمن 44 شخصاً كانوا على متن الناقلتين.

وقالت السفارة الروسية لدى طهران، في بيان: إن "المواطنين الروس الذين تم إنقاذهم هم 10 رجال وامرأة واحدة (..) وإنهم لم يصابوا بأذى وحالتهم الصحية جيدة".

وذكرت وكالة "الجمهورية الإسلامية الإيرانية" للأنباء، نقلاً عن مصدر مطلع لم تسمه قوله: "إن فرق بحث وإنقاذ إيرانية انتشلت جميع البحارة الذين كانوا على متن ناقلتي النفط، وعددهم 44 بحاراً".

وكانت وكالة "رويترز" قالت إن إحدى ناقلتي النفط اللتين تعرّضتا لهجوم في بحر العرب ترفع علم جزر مارشال، واسمها "فرنت ألتير"، وأما الناقلة الثانية فاسمها "كوكوكا كاريدجس" وترفع علم بنما.

وقالت الشركة النرويجية "فرنتلاين"، المالكة لناقلة "فرنت ألتير"، إن الطاقم البالغ عدده 23 فرداً يتألف من 11 روسياً، و11 فلبينياً، وجورجي واحد.في حين ذكرت شركة "بيرنهارت شولته شيب مانجمت" أن الناقلة "كوكوكا كاريدجس"، المسجّلة في بنما، تعرضت لضرر.

وقال مدير شركة "كوكوكا سانجيو" اليابانية المالكة للناقلة للصحفيين، إن السفينة تعرضت للهجوم مرتين في غضون ثلاث ساعات، قبل أن يتم إجلاء الطاقم بأكمله.

وفي وقت لاحق مساء الخميس، أعلنت شركة الشحن اليابانية المشغلة لناقلة النفط "كوكوكا" أن جميع أفراد طاقمها أصبحوا الآن في أمان على متن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية.

وقالت شركة "كوكوكا سانجيو" للشحن إن جميع أفراد الطاقم، وعددهم 21 فلبينياً، فرّوا على متن قارب نجاة، وتم إنقاذهم في البداية بواسطة سفينة هولندية كانت متجهة إلى دولة الإمارات.

وأضاف المدير التنفيذي للشركة، ميشيو يوب، أن أفراد الطاقم في الوقت الراهن على متن سفينة حربية أمريكية، وأن أحد أفراد الناقلة تلقى علاجاً إثر إصابة لحقت به خلال الهجمات.

واستهدف هجوم جديدٌ ناقلتي نفط قادمتين من السعودية والإمارات في مياه بحر عُمان، صباح اليوم الخميس؛ وأدى إلى حدوث انفجارين كبيرين بهما.

وذكرت تقارير أن النيران اشتعلت في ناقلة بخليج عمان، بعد هجمات تخريبية استهدفت ناقلات في وقت سابق بالقرب من إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم ويقع خارج مضيق هرمز القريب.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن سفناً إيرانية أنقذت 44 بحَّاراً أجنبياً بعد تعرُّض ناقلتي نفط لهجوم ببحر عُمان.

ويأتي هذا الهجوم عقب هجوم سابق، في 12 مايو الماضي، استهدف ناقلتي نفط سعوديتين وسفينة إماراتية وناقلة نرويجية في ميناء الفجيرة الإماراتي، دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا، لكنه أثار قلقاً في المنطقة.

مكة المكرمة