الكشف عن تورط بن سلمان في اختراق هاتف مؤسس أمازون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/M3MDwD

محمد بن سلمان وبيزوس مالك أمازون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 22-01-2020 الساعة 08:55

كشفت تقارير صحفية عن أن "اختراق" الهاتف المحمول لمؤسس شركة "أمازون" الملياردير الأمريكي جيف بيزوس في عام 2018، تم بعد تلقيه رسالة على "واتساب" أرسلت على ما يبدو من الحساب الشخصي لولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

وذكرت صحيفتا "الغارديان" و"فايننشال تايمز" الصادرتان في بريطانيا، اليوم الأربعاء، أن "الرسالة المشفرة التي أرسلت من الرقم الذي استخدمه بن سلمان، تضمنت ملفاً ضاراً تسلل إلى هاتف صاحب صحيفة واشنطن بوست وأغنى رجل في العالم، وفقاً لنتائج تحليل أدلة رقمي".

وتشير "الغارديان" إلى أن ولي العهد وبيزوس كانا يتبادلان رسائل ودية على واتساب، عندما تم إرسال الملف الضار في الأول من مايو من ذلك العام، وفقاً لمصادر قالت الصحيفة إنها تحدثت إليها بشرط عدم الكشف عن هويتها.

ونقلت عن "مصدر مطلع" أن "كميات كبيرة من البيانات تم إخراجها من هاتف بيزوس في غضون ساعات".

وقالت الصحيفة إن الكشف عن أن "ملك السعودية المستقبلي" قد يكون له دور شخصياً في استهداف مؤسس شركة أمازون الأمريكية "سوف يرسل موجات صادمة من وول ستريت إلى سيليكون فالي في كاليفورنيا (مقر كبريات شركات التكنولوجيا). ويمكن أن يقوض جهود ولي العهد لجذب مزيد من المستثمرين الغربيين إلى المملكة، في سياق مشروعه لتنويع اقتصادها".

وترجح الصحيفة أن يثير أيضاً أسئلة وصفتها بـ "الصعبة" بالنسبة للمملكة حول الظروف المحيطة بكيفية نشر صحيفة "ذا ناشنال إنكوايرر" الأمريكية تفاصيل حميمة عن حياة بيزوس الخاصة، ومن ضمنها الرسائل النصية، بعد تسعة أشهر من ذلك التاريخ.

كذلك ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، في تقرير اليوم، أن "خبراء التحقيقات الذين عينهم جيف بيزوس توصلوا وبدرجة ثقة (متوسطة إلى قوية) إلى أن حساب الواتساب الذي يستخدمه ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، كان منخرطاً بصورة مباشرة في قرصنة هاتف مؤسس أمازون عام 2018".

وأضاف تقرير الصحيفة: "تقرير القرصنة الذي اطلعت عليه فايننشال تايمز يذكر أن هاتف السيد بيزوس بدأ وبصورة سرية مشاركة كميات هائلة من المعلومات بعد استلام رسالة لا تبدو مؤذية، ومقطع فيديو مشفر من الواتساب الخاص بالأمير في مايو 2018".

ونقلت الصحيفة صورة عما قالت إنها رسالة من ولي العهد السعودي إلى بيزوس، وجاء فيها: "جيف كل ما تسمعه ويقال لك غير صحيح، والأمر مسألة وقت فقط لتعرف الحقيقة، ليس هناك أي شيء ضدك أو ضد أمازون مني أو من السعودية"، قائلة إن هذه الرسالة وصلت إلى بيزوس من الواتساب الخاص بولي عهد السعودية بعد أشهر من انقطاع التواصل، فيما تم تداول صورة من المحادثة.

وسارعت السلطات السعودية إلى الرد على تلك التقارير، ونفت أي "تورط" لولي العهد محمد بن سلمان.

وقالت سفارة الرياض في واشنطن، في تغريدة على "تويتر": "التقارير الإعلامية الأخيرة التي تقترح وقوف المملكة خلف قرصنة هاتف السيد جيف بيزوس سخيفة، ندعو للتحقيق في هذه المزاعم لنتمكن جميعاً من الحصول على الحقائق".

وكانت السعودية نفت أيضاً، في 2018، أن تكون قد استهدفت هاتف بيزوس، أو كان لها دور في نشر قصته في "ذا ناشنال إنكوايرر".

يذكر أن التسريبات التي كُشف عنها، هي رسائل وصور حميمية التقطت وجمعت على مدار أربعة أشهر، لبيزوس وصديقته لورين سانشيز، وتسبب بالقضاء على زواجه الذي استمر 25 عاماً.

مكة المكرمة