القضاء التركي يطلب من السعودية أحكام قتلة "خاشقجي"

تجنباً لتكرار العقوبة..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3bpe2

القضاء التركي ينظر في القضية المرفوعة من الباحثة خديجة جنكيز

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-11-2021 الساعة 18:36

لماذا طالب القضاء التركي نظيره السعودي بنتائج محاكمة قتلة خاشقجي؟

تجنباً لتكرار العقوبة على المتهمين.

إلى أين وصلت قضية خاشقجي في السعودية؟

أغلقت القضية بعد عفو أبناء خاشقجي عن قتلته، وصدور أحكام بالسجن على 8 متهمين.

طالب القضاء التركي نظيره السعودي بتزويده بنتائج محاكمة قتلة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، وذلك تجنباً لتكرار فرض عقوبات على المتهمين، وفقاً لما نشرته وكالة "الأناضول" التركية، اليوم الثلاثاء.

وعُقدت جلسة غيابية لمحاكمة المتهمين في القصر العدلي بإسطنبول، بحضور خطيبة خاشقجي الباحثة التركية خديجة جنكيز، ومحامي المتهمين الموكلين من جانب نقابة محامي إسطنبول، ومراقب من القنصلية الألمانية بالمدينة نفسها.

وطالب القضاء التركي نظيره السعودي بتزويده بنتائج محاكمة قتلة خاشقجي في السعودية لـ"تفادي فرض عقوبات مماثلة أو تكرار العقوبات على المتهمين"، وفقاً للوكالة.

ورُفعت الجلسة بانتظار رد القضاء السعودي على طلب المحكمة التركية، حسبما ذكرت الوكالة.

وقُتل الصحفي السعودي البارز الذي كان أحد كتّاب الأعمدة في صحيفة "واشنطن بوست"، في 2 أكتوبر 2018، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، على يد فريق اغتيال سعودي خاص، ولم يعثر حتى الآن على جثته.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، في 7 سبتمبر 2020، إغلاق قضية مقتل خاشقجي بشقيها العام والخاص، مع صدور أحكام نهائية بحق 8 أشخاص مدانين في إطارها.

وأصدرت النيابة العامة عقوبات بالسجن 20 عاماً على 5 متهمين، وعقوبات بالسجن بين 7 و10 سنوات على 3 آخرين، ولم تذكر أسماء المتهمين المحكوم عليهم.

وفي 28 أبريل الماضي، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، إن أنقرة تبحث تحسين العلاقات مع الرياض، وإنها تحترم قرار المحكمة السعودية بشأن مقتل خاشقجي.

وفي يوليو، رفضت محكمة إسطنبول التركية إضافة معلومات تقرير الاستخبارات الأمريكية إلى قضية خاشقجي، التي يحاكم فيها 26 متهماً سعودياً غيابياً.

مكة المكرمة