"القبس": مساعٍ جارية لحلّ الأزمة الخليجية وآمال بالأفق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxE2oY

مصادر: حل الأزمة ضروري لأمن منطقة الخليج

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-11-2020 الساعة 12:30

كشفت صحيفة كويتية عن اتصالات تجري حالياً بشأن حل الأزمة الخليجية تقودها الكويت، مشيرة إلى وجود "آمال" في الأفق للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.

وقالت صحيفة "القبس" المحلية، مساء الأحد: إن "مصادر حكومية رفيعة" - لم تسمها - أكدت أن "مساعي الكويت لحل الخلاف الخليجي مستمرة ولم تتوقف"، كاشفة عن "اتصالات تجري حالياً من أجل لم الشمل، وبذل المزيد من المساعي الجديدة الهادفة للتوفيق بين وجهات النظر التي تعد السبب الرئيس في تأخر إنهاء الخلاف حتى الآن".

وأضاف: إن "الاتصالات والرسائل مستمرة، وهناك تحركات كويتية متواصلة بدعم وتنسيق أمريكيين للجهود الكويتية في هذا الصدد".

واستبعدت المصادر في الوقت عينه دخول أي أطراف جديدة لحل الخلاف الخليجي.

وذكرت أن "هناك حرصاً كويتياً خليجياً أمريكياً لاحتواء هذا الخلاف، من أجل التفرُّغ لمواجهة التحديات في المنطقة والمتغيرات العالمية والاقتصادية، والحفاظ على الكيان الخليجي".

وفي مؤشر يبث جرعة من التفاؤل ختمت المصادر بالإشارة إلى "آمال لبداية جديدة لحل الخلاف الخليجي والدخول في انفراجة تفتح لجميع الأطراف حلولاً مرضية بعيدة عن أي شقاق وعدم توافق".

جدير بالذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على قطر، في 5 يونيو 2017، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة تماماً واعتبرته محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل.

وتؤكد الدوحة أن من الضروري حل الأزمة الخليجية بالحوار من دون أي شروط مسبقة، وهو ما تحاول الكويت، ومعها سلطنة عُمان، التوسط لإتمامه.

مكة المكرمة