القبس: تحركات كويتية لعقد اجتماع بين قطر والإمارات ومصر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3VQJN

الاجتماع من المقرر أن يعقد منتصف مارس الجاري

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-03-2021 الساعة 10:08

ما هدف الاجتماع الذي يجري التخطيط لعقده؟

وضع أهم الآليات لعودة العلاقات في جميع المجالات بين الدول الثلاث.

متى سيعقد الاجتماع الخليجي على مستوى الوزراء؟

في شهر مارس الجاري.

كشفت صحيفة "القبس" الكويتية عن تحركات للقيادة السياسية في الكويت لعقد اجتماع ثلاثي بين قطر والإمارات ومصر في منتصف مارس الجاري لحل الملفات العالقة بينها.

ونقلت "القبس" عن مصادر دبلوماسية وصفتها بـ"الرفيعة"، قولها: إن "رسائل قيادة الكويت إلى قادة مصر وقطر والإمارات مؤخراً تضمنت الحرص على تعزيز اللحمة الخليجية ووحدة الصف، والتعبير عن الشكر لتعاون الدول الثلاث فيما بينها فيما يخص ما انتهت إليه قمة العلا".

وأشارت إلى أن "الرسائل تضمنت كذلك الإشادة بتلبية دعوة الكويت من قبل تلك الدول، لعقد اجتماعات على أرضها ومناقشة القرارات بشكل إيجابي".

ولفتت إلى أن "الأمور بين الدول الثلاث تسير نحو انفراجة، بعد النجاح الذي حققته مساعي الكويت في لم الشمل الخليجي مجدداً في قمة العلا التي استضافتها السعودية مطلع يناير الماضي".

كما كشفت عن "اجتماع خليجي على مستوى الوزراء سيعقد في منتصف شهر مارس الجاري، لمناقشة أهم نتائج وتوصيات ومقررات قمة العلا من جهة، ونتائج الاجتماعات التي عقدت في الكويت، من جهة أخرى".

ولفتت إلى أن هذا الاجتماع سيكون مرئياً، وسيتم خلاله بحث كل التوصيات التي حددتها الاجتماعات السابقة.

وكانت قطر عقدت اجتماعين منفصلين مع الجانبين الإماراتي والمصري في فبراير الماضي، بدولة الكويت، لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العلا بالسعودية.

وتمكنت القمة الخليجية بالعلا من التوصل إلى اتفاق المصالحة بين دولة قطر ورباعي المقاطعة، وهو الاتفاق الذي أكد طي صفحة الخلاف استناداً إلى احترام سيادة الدول.

واستمرت الأزمة الخليجية أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام، تمكنت بعدها الوساطة الكويتية بعد جهود حثيثة من جمع الفرقاء، وإعادة اللُّحمة إلى البيت الخليجي، وسط ترحيب دولي وإقليمي وعربي.

مكة المكرمة