العطية: الخيار الوحيد لإنهاء أزمة ليبيا هو الحل السياسي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jk8R85

خالد العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري

Linkedin
whatsapp
الخميس، 20-08-2020 الساعة 20:55

قال خالد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، إن الخيار الوحيد لإنهاء الأزمة في ليبيا هو الحل السياسي، وهو ما تسعى دولة قطر للتوصل إلى تحقيقه.

وأضاف العطية في حديث لقناة "الجزيرة"، اليوم الخميس: إن "عدم استقرار الأوضاع في ليبيا يؤثر بشكل كبير على دول الجوار وعموم المنطقة".

ووصف اللقاءات الثلاثية القطرية الليبية التركية في طرابلس بالمثمرة، مشيراً إلى "أنها تناولت بحث أفضل السبل للحفاظ على وحدة ليبيا والتوصل إلى حل سياسي".

وشدد العطية على ضرورة أن "تكون نوايا الحل السياسي في ليبيا مخلصة، ولا بد من وجود شركاء لهم في نفس التوجه، وهو أن تكون ليبيا موحدة".

وتابع في هذا الصدد: "عسكرة ليبيا هي المشكلة، وكانت في صميم نقاشاتنا مع حكومة الوفاق، حيث يجب الوصول بالليبيين إلى بر الأمان من خلال وصول الأطراف الليبية إلى دولة مدنية".

وأشار إلى أنه إن "لم يتم التوجه إلى الحل السياسي في ليبيا فسينتج عن ذلك مشاكل في ليبيا ودول الجوار"، مبيناً أن "هناك حكومة شرعية في ليبيا وهي نتيجة اتفاق سياسي معترف به من العالم وهي في موقف قوي".

كما عبر الوزير القطري عن أمله في أن "يكون هناك حراك دولي في اتجاه إنقاذ ليبيا، والوصول إلى بر الأمان عبر الحل السياسي".

وكان رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، بحث الاثنين الماضي، سبل التعاون العسكري والأمني مع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ووزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية.

وكان الوزيران التركي والقطري وصلا إلى طرابلس، وبحثا مع المسؤولين الليبيين مستجدات الأوضاع في البلاد، والتحشيد العسكري شرق سرت ومنطقة الجفرة.

وتطرق الاجتماع الثلاثي إلى مجالات التعاون العسكري والأمني، وبرامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية لقوات حكومة الوفاق، وآليات التنسيق بين وزارات الدفاع في الدول الثلاث.

مكة المكرمة