"العسكري" يلغي قرارات بإعدام قادة متمردين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gnrKWD

ياسر عمران (أقصى اليمين) يليه مالك عقار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-08-2019 الساعة 14:20

أصدر المجلس العسكري الانتقالي في السودان قراراً بالعفو عن قادة الفصيل المتمرد في القطاع الشمالي للحركة الشعبية للتحرير، المحكوم عليهم بالإعدام.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري، شمس الدين كباشي، إن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس، أصدر أمس الخميس قراراً بإلغاء عقوبة الإعدام الصادرة بحق رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال، مالك عقار، ونائبه ياسر عمران، وآخرين.

وأوضح في تصريح نقلته عنه إذاعة "أم درمان" المحلية أن إلغاء أحكام الإعدام جاء كخطوة من أجل الاستعداد "للانضمام إلى عملية السلام" في البلاد، مشيراً إلى أن "العفو يشمل أعضاء آخرين في الحركة"، دون تحديد عددهم.

وحكم على هذين القياديين و18 من قيادات الحركة بالإعدام غيابياً في 2014، بتهمة التمرد على الحكومة السودانية، إبان حكم الرئيس المعزول عمر البشير، الذي تولى السلطة خلال 30 عاماً في السودان.

وكانت الفصائل المتمردة في السودان تعهدت، في 27 من يوليو الماضي، في عاصمة جنوب السودان جوبا، بوقف إطلاق النار في المناطق المتنازع عليها ومواصلة عملية السلام.

وسبق أن وقع السودان وعقار اتفاقاً لوقف إطلاق النار في 17 أبريل الماضي، يشمل منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بعد أسبوع من الإطاحة بالبشير، وكان من المقرر أن ينتهي العمل بالاتفاق في نهاية يوليو قبل أن يتم تمديده.

ويواجه السودان تمرداً مسلحاً في أنحاء مختلفة من قبل فصائل معارضة، إضافة إلى  احتجاجات من مواطنين يشعرون بالسخط بسبب سوء إدارة الاقتصاد منذ عقود وانتهاكات لحقوق الإنسان على يد قوات الأمن.

مكة المكرمة