العراق يرحل 15 معتقلاً سعودياً بعد الإفراج عنهم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A48ab4

تم ترحيل المعتقلين السعوديين بعد انتهاء فترات أحكامهم

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-10-2021 الساعة 15:38

ما هي التهم التي كانت موجهة للسعوديين؟

لم تعلن السلطات العراقية عن التهم الموجهة لهم.

كم عدد المعتقلين السعوديين في السجون العراقية؟

لا يوجد إحصاء رسمي لأعدادهم.

سلمت السلطات العراقية، اليوم الأربعاء، الرياض 15 معتقلاً سعودياً بعد انتهاء محكوميتهم في سجون العراق.

وأكد مدير دائرة الأحوال المدنية والجوازات بوزارة الداخلية العراقية، رياض الكعبي، أن بلاده سفرت 15 سجيناً سعودياً إلى المملكة، بعد انتهاء فترات أحكامهم.

ونقلت صحيفة "الصباح" العراقية الرسمية عن الكعبي، قوله: إنه "تم ترحيل 156 طفلاً من أبناء مقاتلي تنظيم داعش من أمهات أجنبيات، وفقاً لقرار قضائي"، دون الكشف عن الدول التي تم ترحيلهم إليها ولا التوقيتات الزمنية لذلك.

وأفاد الكعبي أن إجراءات الإبعاد والتسفير للأجانب المخالفين كانت بحضور ممثلين عن سفارات بلدانهم، وأن عملية التسفير نفذت بعد تزويدهم من حكومات بلدانهم بوثيقة سفر موقتة، وتذكرة السفر، وتأمين مبالغ الغرامات وفحص فيروس كورونا.

ولا يوجد إحصاء رسمي عن عدد المعتقلين السعوديين في السجون العراقية، غير أن العشرات منهم دخلوا العراق بشكل غير شرعي، للانضمام إلى الجماعات المسلحة، وأبرزها تنظيم "القاعدة"، للقتال آنذاك ضد القوات الأمريكية.

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر 2015، بعد 25 عاماً من انقطاعها من جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

واعتقلت القوات العراقية الآلاف من مسلحي وعناصر تنظيم "داعش"، خلال الحرب الضارية بين الجانبين على مدى ثلاث سنوات (2014-2017)، من بينهم مئات الأجانب من جنسيات مختلفة.

مكة المكرمة