الطاقة الذرية تكشف حجم تجاوزات إيران في مخزون اليورانيوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wZywn4

تجاوزت الحد المسموح

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 11-11-2019 الساعة 22:11

أفادت وكالة الطاقة الذرية، الاثنين، بأن مخزونات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب تستمر في تجاوز الحد المسموح به في الاتفاق النووي الموقع مع القوى الغربية عام 2015.

جاء ذلك في تقرير ربع سنوي سري قدمته الوكالة الذرية للدول الأعضاء، بعد عدة تهديدات إيرانية برفع التخصيب ما لم تُرفع عنها العقوبات.

ونقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن التقرير أن "مخزونات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوزت الحد المسموح به بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الكبرى".

وأضاف التقرير أن "إيران باتت تخصّب اليورانيوم (ترفع نسبة النظير 235) بنسبة تصل إلى 4.5%، وهي أكثر من الحد المسموح به عند 3.67%".

ولفت تقرير الطاقة الذرية إلى أن "مخزونات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب بلغ حتى 3 نوفمبر الجاري، 372.3 كغ، مقارنة بـ241.6 كغ حتى 19 أغسطس الماضي، متجاوزاً بذلك الحد المسموح 202.8 كغ".

وأوضحت أن إيران تخصب اليورانيوم في موقع "فوردو" منذ 9 نوفمبر الجاري، كما ركبت أجهزة طرد مركزي متطورة لم ترد في الاتفاق النووي، تضم 164 جهازاً من طراز "آي آر-6".

وعلى إثر التقرير سارعت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، في بيان مشترك، للتعبير عن قلقها الشديد بسبب استئناف إيران تخصيب اليورانيوم.

يشار إلى أن إيران بدأت بشكل تدريجي تخفيض التزاماتها ببنود الاتفاق النووي وذلك بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق العام الماضي، وفرض عقوبات اقتصادية عليها.

مكة المكرمة