الصحة السعودية: رفع منع التجول جزئياً لا يعني زوال الخطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Jv23e7

رفع منع التجول تم بناءً على رأي الجهات المختصة بالمملكة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-04-2020 الساعة 23:40

قال وزير الصحة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة، اليوم الاثنين، إن رفع منع التجول جزئياً لا يعني زوال خطر فيروس كورونا المستجد المتفشي في أنحاء العالم.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن الربيعة تأكيده أن رفع منع التجول جزئياً تم بناءً على ما رفعته الجهات المختصة من مؤشرات أوضحت التزام المواطنين والمقيمين بالتباعد الاجتماعي وتطبيق الاحترازات الصحية.

 وأشار إلى أن "المسح النشط في عدد من الأحياء التي سجلت معدلات إصابة أكبر ساهم في معرفة دوائر الانتشار وأماكن الكثير من الحالات ومعالجتها، وضمان عدم انتشارها بشكل كبير في المناطق المختلفة، حيث تم حتى الآن أكثر من 2000 جولة في الأحياء المستهدفة".

وشدد الوزير السعودي على أن رفع منع التجول جزئياً لا يعني زوال الخطر، مؤكداً أن "الخطر ما زال قائماً، فالفيروس ينتشر في مختلف دول العالم، وما زال متواجداً لدينا، وفي جميع مناطق المملكة، وهو خطر على الجميع وخصوصاً من هم أكبر من 65 سنة والذين لديهم أمراض مزمنة أو الذين يعانون من مشاكل تنفسية كتلك الناتجة عن التدخين أو السمنة المفرطة".

وقال الربيعة: "أُذكّر أننا كلنا مسؤول، فيجب على كل شخص يخرج من منزله أن يلبس الكمامة للحفاظ على عدم انتشار العدوى بين الناس، والكمامة ممكن تكون أي كمامة متوفرة، سواء كمامة قماشية أو أي غطاء على الأنف والفم، لذا أرجو من الجميع الالتزام بذلك".

كما توجه الوزير بالشكر لزملائه وزميلاته "أبطال الصحة الذين يعملون بتفانٍ بلا كلل أو ملل".

ولفت إلى أن اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات كورونا تتابع عن كثب كل المؤشرات المتعلقة بانتشار الوباء سواء معدل الوفيات أو معدل الحالات المنومة في المستشفيات، أو معدل الإصابات؛ وبناءً عليه ترفع بالتوصيات اللازمة لضمان سلامة الجميع، داعياً الله للجميع بالصحة والسلامة.

والأحد، قررت السلطات السعودية رفع منع التجول جزئياً عن جميع مناطق المملكة حتى 13 مايو المقبل، وذلك من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة مساءً.

واستثنى قرار رفع حظر التجوال عن مدينة مكة المكرمة، والأحياء التي سبق الإعلان عن عزلها في القرارات والبيانات السابقة.

وسمح القرار بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية وممارستها لأعمالها في فترة السماح، ابتداءً من يوم الأربعاء المقبل وحتى يوم الأربعاء 13 مايو 2020.

وسجلت المملكة، حتى الاثنين، 18811 حالة إصابة بالفيروس، شفي منهم 2531 حالة، فيما توفي 144 حالة وفق الأرقام الرسمية.

مكة المكرمة