"الشيوخ" الأمريكي يصوت لصالح دستورية محاكمة ترامب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kyY9N

رفض 44 مشرعاً جمهورياً المحاكمة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 08:57
- كم عدد المشرعين الذين أيدوا محاكمة ترامب؟

56 مشرعاً.

- كم جمهورياً وقف إلى جانب محاكمة ترامب؟

6 مشرعين جمهوريين.

أيد مجلس الشيوخ الأمريكي إجراء محاكمة كاملة للرئيس السابق، دونالد ترامب، حيث أقر غالبية أعضائه أن العملية تأتي بالتوافق مع الدستور.

جاء ذلك خلال جلسة تصويت جرت، يوم الثلاثاء، لصالح اعتراف بمحاكمة ترامب الدستورية، حيث صوت 56 مشرعاً في مجلس الشيوخ، مقابل رفض 44 آخرين.

وانضم 6 مشرعين جمهوريين إلى الديمقراطيين في تأييد الحجة بأن محاكمة ترامب إجراء مسموح به بموجب الدستور الأمريكي رغم تركه منصب الرئيس، ما يمهد للانتقال إلى المرحلة الثانية من المحاكمة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، بدأ المجلس نفسه جلسات محاكمة ترامب في إطار عملية عزله التي يتهم فيها بالتحريض على التمرد، وانطلقت في أعقاب حادث اقتحام الكونغرس من قبل بعض أنصاره.

وفي 13 يناير 2021، صوت معظم أعضاء مجلس النواب الأمريكي، الغرفة الثانية بالكونغرس، من بينهم 10 مشرعين جمهوريين، لصالح إقرار التشريع الذي ينص على مساءلة ترامب.

ويواجه ترامب اتهاماً بالتحريض على العنف في أحداث اقتحام مبنى الكونغرس.

وبذلك يكون ترامب أول رئيس أمريكي يواجه العزل مرتين في تاريخ البلاد؛ بعد أن صوت مجلس النواب في 13 يناير الماضي لصالح الموافقة على عزله، لدوره في التحريض على أعمال الشغب في اقتحام مبنى الكونغرس.

وفي سابقة خطيرة من نوعها بالحياة السياسية الأمريكية شهدت العاصمة واشنطن، في 6 يناير المنصرم، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين. 

يذكر أن الرئيس الجمهوري ترامب خسر سباق الانتخابات الأمريكية لصالح منافسه الديمقراطي جو بايدن، ليضطر للرحيل عن البيت الأبيض بعد ولاية رئاسية واحدة.

مكة المكرمة