الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يفتتح "‫منتدى قطر الاقتصادي"

يشارك في المنتدى بنسخته الأولى أكثر من 2000 شخصية دولية رفيعة
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWnevQ

يستضيف المنتدى عدداً من قادة الدول

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-06-2021 الساعة 14:31

- ماذا قال أمير دولة قطر عن المنتدى؟

"إن المنتدى يمثل منطلقاً لسلسلة من المنتديات الرامية لإثراء حوار الاقتصاد العالمي".

- كم يوماً سيستمر المنتدى؟

ثلاثة أيام. 

افتتح أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الاثنين، النسخة الأولى من منتدى قطر الاقتصادي تحت شعار (آفاق جديدة للغد)، والذي يعقد بتقنية الاتصال المرئي ويستمر ثلاثة أيام.

وقال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في كلمته الافتتاحية للمنتدى: "إن المنتدى يمثل منطلقاً لسلسلة من المنتديات الرامية لإثراء حوار الاقتصاد العالمي"، مضيفاً: "نحن على ثقة أن النسخة الأولى من المنتدى ستشكل إضافة نوعية للجهود المشتركة لدولنا ومجتمعاتنا والتعاون بينها في مواجهة مختلف التحديات، وبناء مستقبل أفضل لكافة شعوبنا".

وتابع قائلاً: "إن جائحة كورونا أعادت طرح أسئلة كبرى بشأن علاقة المجتمع بالدولة والتعاون العالمي، وأثبتت أنه لا غنى عن دور الدولة في قيادة جهود المواجهة بوجه الأزمات".

وأشار أمير دولة قطر إلى أن "العالم لم ينتقل إلى مرحلة ما بعد الجائحة، في ظل موجات العدوى المتجددة"، موضحاً أن "الجائحة أعادت طرح أسئلة كبرى متعلقة بعلاقة المجتمعات الحديثة بالطبيعة".

وتابع في هذا الصدد: "إن دولة قطر لم تألُ جهداً في الاستجابة السريعة لمواجهة التداعيات الخطيرة للجائحة، ووجهنا باعتماد استراتيجية صحية واقتصادية مرنة لمواجهة الجائحة".

كما أشار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى أن "تكيُّف المجتمعات مع ظروف جائحة كورونا أدى إلى تطور كبير في التكنولوجيا الرقمية، بما في ذلك إتاحة فرص العمل".

كما دعا جميع دول العالم، وخاصة الدول الصناعية، إلى "التعاون من أجل التوزيع العادل للقاح"، مبيناً أن بلاده "قدمت المساعدات اللازمة لأكثر من 80 دولة ومنظمة دولية لمواجهة الوباء".

وبين أمير دولة قطر أن بلاده "تستثمر في الأبحاث المتعلقة بالطاقة الخضراء والطاقة البديلة والمستدامة، رغم أنها دولة مصدرة للغاز الطبيعي".

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أعلن، في وقت سابق من اليوم، أنه سيفتتح منتدى قطر الاقتصادي، كما رحب بجميع المشاركين فيه من رؤساء الدول والحكومات وغيرهم من الشخصيات المهمة.

ويشارك في النسخة الأولى من المنتدى عديد من قادة الدول ورؤساء الحكومات، من بينهم الرئيس نانا أكوفو-أدو رئيس جمهورية غانا، وبوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، وبول كاجامي رئيس جمهورية رواندا، وسيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، وماكي صال رئيس السنغال، وأرمين سركيسيان رئيس أرمينيا، إضافة إلى أكثر من 100 متحدث من أنحاء العالم كافة.

كما يستضيف المنتدى نخبة عالمية تضم أكثر من 2000 شخصية من رؤساء تنفيذيين، وشخصيات ملهمة وصنّاع قرار بمجالات التمويل والاقتصاد والاستثمار والتكنولوجيا والطاقة والتعليم والرياضة والمناخ.

وسيعمل المشاركون في المنتدى على تحديد الفرص وتقديم الحلول وإعادة التفكير في المشهد الاقتصادي العالمي من منظور الشرق الأوسط، وفق وكالة الأنباء القطرية.

مكة المكرمة