"الشورى القطري" يناقش إنشاء مكتب أممي في الدوحة لمكافحة الإرهاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YXEZdW

عقد الاجتماع بنظام التباعد الاجتماعي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 06-07-2020 الساعة 13:17

ناقش مجلس الشورى القطري، اليوم الاثنين، اتفاقية مع الأمم المتحدة لتكثيف الجهود لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في الدوحة.

وعقد مجلس الشورى في قطر جلسته العادية في دور انعقاده الـ48 بنظام التباعد الاجتماعي، برئاسة أحمد بن عبد الله آل محمود، رئيس المجلس.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن آل محمود تحدث عن مضمون الاجتماع الذي عقده مع فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، يوم الثلاثاء الماضي، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأشار إلى أن الاجتماع "تركز حول ترتيبات إنشاء مكتب الأمم المتحدة للمشاركة البرلمانية لمنع الإرهاب ومكافحته، وذلك تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي وقعاها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، في الـ17 من شهر فبراير الماضي".

وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أنه "تم الاتفاق خلال الاجتماع على تكثيف الجهود لإنشاء هذا المكتب في أقرب وقت ممكن".

كما ناقش المجلس "مضمون الاجتماع الخماسي الذي عقده الاتحاد البرلماني الدولي عبر تقنية الاتصال المرئي، وضم إلى جانبه، باعتباره رئيس الجمعية العامة الـ140 للاتحاد التي انعقدت بالدوحة، في أبريل 2019؛ رئيسي الجمعية العامة للاتحاد السابقة والقادمة، ورئيسة الاتحاد البرلماني الدولي، والأمين العام للاتحاد، ورؤساء المجموعات الجيوسياسية للاتحاد".

يشار إلى أنه في فبراير الماضي وقعت قطر مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لتوفير إطار تعاون وتعزيز دور البرلمانات في التصدي للإرهاب.

وتقضي المذكرة بدخول مجلس الشورى القطري والأمم المتحدة في ترتيبات مباشرة لإنشاء "مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب" يكون مقره الدوحة.

ويأتي في مقدمة مهمات المكتب أنه "يقوم بتقديم المساعدات الفنية والتدريب لبرلمانات العالم لبناء القدرات للبرلمانيين من أجل فهم أفضل للمسائل المتعلقة بالإرهاب ومجابهتها".

مكة المكرمة