السعودية.. 385 رحلة خلال 4 ساعات بعد استئناف السفر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvBo9D

9 مطارات دولية بالمملكة سافر منها السعوديين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 17-05-2021 الساعة 10:16
- كم عدد المطارات السعودية التي أقلعت الطائرات منها؟

9 مطارات، أبرزها مطار الملك خالد بالرياض.

- متى بدأ تدشين الرحلات الجوية والسماح بالسفر؟

بعد منتصف ليل الأحد - الاثنين.

شهدت سماء السعودية عودة الرحلات الدولية بعد توقفها منذ أكثر من عام وأربعة أشهر، بتحليق نحو 385 رحلة خلال ساعات وجيزة.

وقالت قناة "العربية" السعودية، إن مطارات السعودية شهدت تحليق 385 رحلة من 9 مطارات دولية، أبرزها مطار الملك خالد الدولي في الرياض بواقع 225 رحلة، ومطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بواقع 75 رحلة، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام بواقع 66 رحلة.

ووفقاً للخبر المنشور في موقع القناة، فإن تلك الرحلات الكثيفة شهدتها مطارات السعودية خلال 4 ساعات فقط منذ بدء تدشين الرحلات بعد منتصف ليل الأحد - الاثنين.

كما شهد جسر الملك فهد، الرابط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، حشوداً كبيرة غير مسبوقة، بعد السماح بالسفر.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، كمية السيارات المتوقفة في المنفذ انتظاراً لبدء سريان قرار السماح بالسفر، حيث شهد الجسر ازدحاماً قبل ساعات من تنفيذ القرار.

ومع الحدود مع قطر، كشفت قناة "الإخبارية" السعودية عن مغادرة 310 مركبات من السعودية إلى قطر منذ بدء السماح بالسفر، حتى الـ7 صباحاً.

وكانت وسائل إعلام سعودية قالت إن المطارات حرصت على تطبيق أكثر من 50 إجراءً وقائياً، لعدم تسجيل أي حالة أو عدوى، منها إخضاع أسطول طائراتها للتعقيم بشكل دوري آلياً، وذلك باستخدام جهاز "UVC" للتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية؛ المصمم في الأساس لتعقيم غرف العمليات بالمستشفيات، إضافة إلى التعقيم اليدوي، وتطعيم طواقم الخدمة الجوية بنسبة 100%.

وكانت "الخطوط السعودية" قالت الأحد في بيان، إنها جاهزة لتشغيل وتسيير رحلاتها إلى 71 محطة من أصل 95 محطة، منها 28 وجهة داخلية و43 وجهة دولية.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة عدَّلت موعد السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى الخارج، ورفع تعليق رحلات الطيران الدولي بالكامل، وفتح مطارات المملكة، إلى 17 مايو الجاري.

وحددت وزارة الداخلية السعودية فئات يُسمح لها بالسفر؛ وهم المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا كاملتين، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأولى، حسبما يظهر في تطبيق (توكلنا).

وسمحت الداخلية بالسفر للمواطنين المتعافين من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك حسبما يظهر في تطبيق (توكلنا)، والمواطنين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كورونا خارج المملكة.

مكة المكرمة