السعودية: لا نتدخل بالشأن الداخلي للبنان ويجب تشكيل حكومة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b1rrEd

عون استقبل سفير المملكة في بيروت

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-03-2021 الساعة 22:33

أكدت السعودية أنها ملتزمة بسيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه، مشددة على ضرورة الإسراع بتأليف حكومة قادرة على تلبية ما يتطلع إليه الشعب اللبناني.

جاء ذلك على لسان السفير السعودي لدى لبنان، وليد البخاري، الذي التقى الرئيس ميشال عون، الثلاثاء، وأكد أن رؤية المملكة للبنان تنطلق من مرتكزات السياسة الخارجية السعودية الرافضة للتدخل في شؤون الدول الأخرى وتؤكد احترام سيادة الدول.

ونقلت الرئاسة اللبنانية أن البخاري شدد على أن "السعودية لطالما أعلنت وقوفها وتضامنها مع الشعب اللبناني الشقيق الصامد في وجه الأزمات".

وأضاف: "المملكة ملتزمة بسيادة لبنان واستقلاله ووحدة أراضيه، والإسراع بتأليف حكومة قادرة على تلبية ما يتطلع إليه الشعب اللبناني، وشددت على ضرورة تغليب المصلحة الوطنية العليا للشروع بتنفيذ إصلاحات جذرية تعيد ثقة المجتمع الدولي بلبنان"، حسب قوله.

وجاء لقاء البخاري بعون بعد يوم من فشل محاولة أخرى لتشكيل الحكومة، وتبادل الاتهامات بتعطيل العملية من جانب كل من رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وعون.

وكان الإعلام اللبناني كشف منذ أيام عن زيارة بعيدة عن الإعلام قام بها مستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي إلى السفير السعودي ببيروت.

ويشار إلى أن الدستور اللبناني لا يلزم رئيس الحكومة المكلف بمهلة محددة لتشكيل الحكومة، ما يعني أن الاعتذار عن التكليف من عدمه يبقى في يد الحريري وحده، ولا يمكن لرئيس الجمهورية أن يلزمه بذلك.

واستقالت حكومة حسان دياب التي تقوم بتصريف الأعمال حالياً في 10 أغسطس الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

وتم تكليف الحريري رسمياً بتشكيل الحكومة اللبنانية في أكتوبر الماضي، لكنه لم يتمكن من إتمام هذه المهمة بالنظر إلى الخلافات السياسية، لا سيما بينه وبين رئيس الجمهورية، في وقت تشهد البلاد أزمة اقتصادية حادة تلامس الانهيار.

مكة المكرمة