السعودية تنفي عقد لقاء أمني مع إيران في الأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/y3aJxN

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-12-2021 الساعة 21:44
- ما حقيقة الاجتماع الذي عُقد في الأردن؟

حسب وزير الخارجية السعودي، الأردن استضاف مؤتمراً أمنياً شارك فيه أشخاص من كافة الدول.

- ماذا قال الوزير السعودي بشأن الحوار مع إيران؟

قال إن المملكة منفتحة على أي حوار مع طهران.

نفى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، اليوم الخميس، عقد أي لقاء سري بين خبراء أمنيين سعوديين وإيرانيين في الأردن.

وقال بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري، على هامش زيارة يجريها للقاهرة: "لا يوجد أي اجتماعات بين الخبراء السعوديين والإيرانيين في الأردن".

وأضاف: "الأردن استضاف مؤتمراً أمنياً شارك فيه أشخاص من عدة دول"، دون مزيد من التفاصيل.

وأشار بن فرحان إلى أن "هناك سلسلة من المفاوضات المباشرة بين السعودية وإيران سبق أن تم الإعلان عنها بشكل رسمي"، مؤكداً أن السعودية منفتحة على أي حوار مع إيران.

وكانت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) قد قالت، الاثنين الماضي، إن المملكة استضافت جلسة حوار أمني بين السعودية وإيران، في المعهد العربي لدراسات الأمن بالعاصمة عمان.

ونقلت الوكالة عن أمين عام المعهد أيمن خليل، قوله: إن "الحوار اتسم بالاحترام المتبادل، وقد ظهرت فيه رغبة الطرفين بتطوير العلاقات".

وأشارت الوكالة إلى أن جلسات أخرى ستعقد بين الوفدين في وقت قريب.

وعقدت أول جولة حوار بين طهران والرياض في مايو الماضي، بالعراق؛ وذلك لمناقشة سبل إعادة العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ العام 2016.

وأبدى مسؤولو البلدين تفاؤلاً حذراً حول نجاح الحوار، حيث يؤكدون أهمية احترام مصالح كل منهما في المنطقة، وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلن، في 8 أكتوبر، التوصل إلى عدة اتفاقات مع السعودية، دون إيراد تفاصيلها.