السعودية تمدد مشروع نزع الألغام في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbyKzx

يهدف مشروع مسام إلى تطهير الأراضي اليمنية من مخاطر الألغام

Linkedin
whatsapp
الأحد، 25-07-2021 الساعة 08:44

- كم مدة التمديد؟

عام، بتكلفة تبلغ نحو 33.5 مليون دولار.

- ما الإنجازات التي حققها المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن؟

تمكن من نزع 263 ألفاً و428 من ألغام وقذائف متنوعة.

مددت السعودية مشروع نزع الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي في اليمن عاماً، بتكلفة تبلغ نحو 33.5 مليون دولار.

ووفق ما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" (واس)، السبت، قرر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (سعودي حكومي) تمديد عقد تنفيذ مشروع (مسام) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي عاماً، وذلك بمبلغ 125 مليوناً و981 ألف ريال سعودي (نحو 33.5 مليون دولار).

وبحسب "واس"، ينفذ المشروع "كوادر سعودية وخبرات عالمية من خلال فرق يمنية تم تدريبها لإزالة الألغام بجميع أشكالها وصورها التي زرعتها المليشيات بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية".

ويهدف المشروع إلى "تطهير الأراضي اليمنية من مخاطر الألغام؛ من خلال التركيز على التصدي للتهديدات المباشرة لحياة الأبرياء جراء التعرض للأخطار الناجمة عن انتشار تلك الألغام، كما أن المشروع ينفذ أنشطة التدريب وبناء القدرات اليمنية في مجال نزع الألغام".

ونقلت "واس" عن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المركز، عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، قوله: إن "تجديد العقد مع الشريك المنفذ (لم يوضحه) يأتي إحساساً من المركز بالمسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتقه تجاه الأشقاء في اليمن".

وأضاف أن ذلك "نظراً لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية بالغة في استكمال تطهير الأراضي اليمنية من الألغام التي قامت المليشيات الحوثية بصناعتها وزراعتها بطريقة عشوائية غير مسبوقة".

وأشار الربيعة إلى أن "مشروع مسام تمكن حتى اليوم من نزع 263 ألفاً و428 من ألغام وقذائف متنوعة".

وبحسب تصريحات سابقة لمسؤولين يمنيين، فقد بلغت كمية الألغام المزروعة في بلادهم منذ بدء الحرب نحو مليون لغم، وتم نزع ما يقرب من ربعها.

وفي يونيو 2018، أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع "مسام" لنزع الألغام باليمن التي أدت إلى مقتل وجرح آلاف المدنيين، وفقاً لتقارير حكومية وحقوقية.

ويشهد اليمن حرباً منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية منذ مارس 2015؛ إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

مكة المكرمة