السعودية تعلن عن وصول جنود ومنظومات دفاعية من بريطانيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/dJwwrR

السعودية اشترت أسلحة من بريطانيا بـ6 مليارات دولار منذ عام 2015

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-06-2020 الساعة 11:59

هل إرسال القوات البريطانية إلى السعودية تم عبر صفقة جديدة؟

لم يعلن عن صفقة جديدة مؤخراً بين الجانبين.

ما حجم عقود الأسلحة بين السعودية وبريطانيا منذ عام 2015؟

السعودية اشترت أسلحة بريطانية بقيمة تبلغ نحو 5.3 مليارات إسترليني (6 مليارات دولار)، منذ دخولها لمساندة الحكومة الشرعية في الحرب اليمنية عام 2015.

أعلن الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، عن إرسال بريطانيا قوات عسكرية ومنظومات دفاعية إلى المملكة، موجهاً الشكر لها على ذلك.

وقال الأمير خالد في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إنه أجرى اتصالات هاتفية مع وزير الدفاع البريطاني بن والاس، وبحث التعاون الثنائي بين البلدين في المجال العسكري.

وقال نائب وزير الدفاع السعودي: إنه "نقل شكر الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحكومة البريطانية، على إرسالها قوات ومنظومات دفاعية إلى المملكة؛ من أجل تحقيق الشراكة الاستراتيجية وحفظ الأمن الإقليمي، ومواجهة كل ما يهدد مصالح بلدينا الصديقين".

ولم يذكر المسؤول السعودي تاريخ إرسال القوات أو وجود صفقة بين الرياض ولندن بخصوص إرسال منظومات دفاعية.

ويأتي ذلك في ظل تصريحات أمريكية سابقة في مايو الماضي، نقلتها صحيفة "وول ستريت جورنال"، قيل فيها إن "الولايات المتحدة ستقلّص حجم قواتها في السعودية وستسحب 4 بطاريات صواريخ من طراز باتريوت".

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية، إن ما سيجري مجرد أعمال روتينية في إدارة قواتها، مؤكدين استمرار التعاون مع السعودية والعمل على تعزيز قدراتها الدفاعية.

وفي مارس الماضي، قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن السعودية اشترت أسلحة بريطانية بقيمة تبلغ نحو 5.3 مليارات إسترليني (6 مليارات دولار)، منذ دخولها لمساندة الحكومة الشرعية في الحرب اليمنية عام 2015.

يُذكر أن بريطانيا، حسب الإحصاءات الأخيرة، ربحت عقوداً كبرى لبيع الأسلحة بقيمة 14 مليار إسترليني (15 مليار دولار)، كما أنها في الفترة بين عامى 2008 و2018 احتلت المرتبة الثانية عالمياً بمجال تصدير الأسلحة، بحصة بلغت قيمتها 19% من إجمالي قيمة مبيعات السلاح في العالم.

مكة المكرمة