السعودية تعتبر "الولاية القضائية العالمية" تدخلاً في شؤون الدول

بعد استدعاء محكمة أمريكية لولي العهد محمد بن سلمان
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rwdpQz

الجبري اتهم بن سلمان بمحاولة اغتياله في كندا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-11-2020 الساعة 15:03

- ما هو رأي الرياض في الولاية القضائية العالمية؟

ترى فيه نيلاً من سيادة الدول وتدخلاً في شؤونها.

- لماذا اتخذت الرياض هذا الموقف؟

بعد استدعاء محكمة أمريكية لولي العهد محمد بن سلمان و9 آخرين في قضية سعد الجبري.

دعت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، إلى عدم تقويض سيادة الدول والتدخل في شؤونها عبر استخدام مبدأ الولاية القضائية العالمية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقتها رئيسة وفد المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة نداء أبو علي، في اجتماع اللجنة السادسة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وأوردتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ويأتي الموقف السعودي بعد أيام من استدعاء محكمة أمريكية لولي العهد محمد بن سلمان؛ على خلفية قضية الضابط السعودي السابق سعد الجبري.

وقالت أبو علي: إن بلادها تدعو إلى "عدم استخدام مبدأ الولاية القضائية العالمية من أجل تقويض مبدأ سيادة الدول والتدخل في شؤونها الداخلية وحصانتها".

وطالبت المسؤولة السعودية بأن تحقق المساواة بين الدول في تطبيق ذلك، مؤكدة أن "محاولة تطبيق الولاية القضائية العالمية بعيداً عن هذه الأساسيات تعد ذريعة لتسييس القضاء في الدول".

وأضافت: "يجب أن يكون اللجوء للولاية القضائية في حالات معينة متمثلة في الجرائم الخطيرة، وفي الحالات التي تكون فيها الدول التي ارتكبت فيها الجرائم غير راغبة في ممارسة ولايتها القضائية أو غير قادرة عليها".

وتأتي دعوة الرياض بعد أسبوع على استدعاء محكمة واشنطن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، و9 آخرين؛ في قضية عضو المخابرات السابق سعد الجبري، الذي اتهمهم بمحاولة اغتياله.

وفي أغسطس الماضي، تقدم الجبري بدعوى قضائية ضد بن سلمان لدى محكمة أمريكية، متهماً إياه بإرسال فريق لقتله في كندا على غرار جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر 2018.

مكة المكرمة