السعودية تتحدث عن شرط لإجراء محادثات مع إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qmnmA7

وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-01-2020 الساعة 21:02

قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، الأربعاء، إن المملكة منفتحة على إجراء محادثات مع إيران لكن بشرط، معرباً في الوقت ذاته عن سعادته بتجنب المنطقة أي تصعيد مع طهران.

وأشار بن فرحان، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، إلى أنه على طهران أن تتقبل أنها لن تصل إلى أهدافها الإقليمية من خلال اللجوء إلى العنف، موضحاً أن "هذا قد يكون شرطاً أولياً من أجل الحوار الثنائي بين البلدين".

وأكمل قائلاً: "نحن مستعدون للتفاوض مع إيران، إلا أن هذا بيد إيران بشكل كامل"، كاشفاً أنّ "دولاً كثيرة عرضت الوساطة في محادثات مع إيران".

وأبدى سعادته بتجنب المنطقة أي تصعيد مع طهران، في إشارة إلى التوتر الكبير الذي أعقب اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، فجر الثالث من الشهر الجاري، والرد الإيراني عليه بقصف قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان جنوداً أمريكيين.

وفي وقت سابق نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني، قوله إن على إيران والسعودية العمل معاً لتجاوز المشكلات.

وأضاف واعظي: "ينبغي ألا تصبح العلاقات بين إيران وجارتها السعودية مثل العلاقة بين طهران والولايات المتحدة.. ينبغي أن تعمل طهران والرياض معاً لحل مشاكلهما".

جدير بالذكر أن إيران والسعودية تخوضان منذ عقود حروباً بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط من سوريا إلى اليمن.

مكة المكرمة