السعودية تؤكد عملها مع "التحالف" لتنفيذ اتفاق الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XeQnPv

السفير السعودي لدى اليمن

Linkedin
whatsapp
السبت، 12-06-2021 الساعة 20:28
- ما الذي قالته السعودية حول اتفاق الرياض؟

إنها تعول على الأطراف اليمنية في وضع مصلحة الشعب اليمني فوق كل اعتبار.

- ما الذي تقوم به السعودية مؤخراً؟

عقدت لقاءات مكثفة مع "الانتقالي" والحكومة اليمنية.

قالت السعودية، السبت، إنها تعمل مع تحالف الشرعية في اليمن من أجل استكمال تنفيذ اتفاق الرياض الخاص بالأزمة اليمنية.

وأكد سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، أن بلاده وتحالف دعم الشرعية في اليمن يعملان باستمرار مع طرفي اتفاق الرياض لاستكمال تنفيذه.

وأضاف في تغريدة على "تويتر": "نعول على أن يضع الجميع مصلحة الشعب اليمني الشقيق فوق كل اعتبار".

ودعا إلى "تعجيل عودة الحكومة اليمنية إلى عدن وتمكينها من أداء أعمالها؛ لرفع معاناة الشعب الشقيق واستكمال تنفيذ كل جوانب الاتفاق".

وجاءت تصريحات "آل جابر"، في وقتٍ تحاول المملكة فيه العمل على استكمال اتفاق الرياض، حيث عقدت اجتماعاً، في أواخر مايو الماضي، مع وفد الانتقالي الجنوبي الذي وصل إلى الرياض بعد دعوة تقدم بها السفير.

كما عقد السفير السعودي لقاءً مع فريق حكومي يمني، مطلع يونيو 2021؛ لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، لا سيما الجانب الأمني والعسكري والضمانات اللازمة لعودة الحكومة إلى عدن.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، الذي رأس الفريق: تم في اللقاء "مناقشة سبل تهيئة الظروف لعودة كامل الحكومة للعاصمة الموقتة عدن والمضي قدماً في توحيد الجهود الداخلية لكل مكونات الشرعية والطريق نحو إنهاء انقلاب مليشيات الحوثي".

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، في 5 نوفمبر من عام 2019، اتفاق مصالحة بوساطة سعودية في الرياض، بعد الأحداث الدامية بين الجانبين في أغسطس من العام ذاته، التي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، وغادرت على أثرها الحكومة العاصمة المؤقتة عدن.

وتمخض الاتفاق نهاية العام الماضي عن تشكيل حكومة مناصفة بين الشمال والجنوب، قبل أن تشتعل الخلافات مجدداً بين الطرفين؛ على خلفية عدم استكمال تنفيذ الشق الأمني والعسكري من الاتفاق، وإصدار الرئيس اليمني مرسومين بتعيين نائب عام وتشكيل هيئة رئاسة جديدة لمجلس الشورى، إذ اعتبر المجلس الانتقالي القرارين خروجاً عن التوافق.

مكة المكرمة