السعودية.. النيابة العامة تقر عقوبات جديدة في ظل أزمة كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/v4aQv8

يشمل القرار إعادة فتح محلات تجارة الجملة والتجزئة

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-04-2020 الساعة 17:50

أقرت النيابة العامة السعودية عدداً من العقوبات الجديدة ضد مصوري وناشري مخالفة منع التجوال، مع تكثيف العمل بمركز الرصد النيابي لمتابعة كل ما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي، والعمل على مدار 24 ساعة لمراقبة أي نشاط محل تجريم.

وأكدت النيابة في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الأربعاء، أن عقوبة تصوير ونشر مخالفة منع التجوال تصل إلى سجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين ريال (800 ألف دولار).

وتصل عقوبة التستر التجاري في السعودية إلى غرامة مالية قدرها مليون ريال (260 ألف دولار) والسجن لمدة سنتين، وشطب السجل التجاري، وإغلاق المنشأة وإبعاد غير السعوديين.

وبينت النيابة أن عدد قضايا تصوير ونشر مخالفات منع التجول بلغت 485، فيما وصل عدد قضايا الجرائم المعلوماتية المقترنة بانتهاك التدابير الوقائية إلى 508.

وأوضحت أن قضايا الشائعات وإثارة الرأي العام بلغت 41 قضية، ووصل عدد الشكاوى المقدمة في خدمة "معكم" التي تمت معالجتها إلى 275 شكوى، فيما بلغ عدد الخدمات المقدمة عن بُعد 2119 خدمة.

وعملت النيابة العامة السعودية على تحويل جميع المستفيدين من مراجعين إلى استخدام القنوات الإلكترونية، مع اتخاذها حزمة من الإجراءات للتعامل مع كل ما يطرأ من هذه الأزمة.

واعتمدت السعودية نموذجاً موحداً لتصاريح التنقل في أثناء فترة منع التجول للفئات المستثناة من المنع، بعدما وسعت حظر التجول في المملكة، في إطار مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وبلغ إجمالي حالات الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة 12772 حالة، بينها 10846 حالة نشطة، منها 82 حالة حرجة بعد تسجيل 1141 حالة جديدة.

وأعلن متحدث باسم وزارة الصحة تسجيل وفيات جديدة في المملكة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 114 حالة، فيما تم تسجيل 172 حالة تعافٍ، ليصل مجموع المتعافين إلى 1812 حالة.

مكة المكرمة