السعودية: التطبيع غير مرتبط بسلوك "إسرائيل" ضد إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYx7m2

بن فرحان: سنواصل حل المشكلات بالحوار مع إدارة بايدن

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 04-12-2020 الساعة 20:42
- ماذا قال وزير خارجية السعودية عن عمليات التطبيع؟

إنها غير مرتبطة بسلوك "إسرائيل" الأخير ضد إيران، وإن المملكة لن تعترف بـ"إسرائيل" قبل إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

- ماذا قال الوزير السعودي عن إدارة بايدن؟

المملكة تتعاون مع الإدارات الأمريكية كافة، وأعرب عن أمله أن يواصل بايدن الضغط على إيران.

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن اتفاقات التطبيع الأخيرة لا شأن لها بممارسات "إسرائيل" الأخيرة ضد إيران، مشيراً إلى أن المملكة لديها رؤية لجعل "إسرائيل" بلداً طبيعياً عندما تمنح فلسطين دولة مستقلة.

وخلال مشاركته في منتدى حوار دول البحر المتوسط، الجمعة، أوضح بن فرحان، أن بلاده تؤيد أي اتفاق سلام يمنح الفلسطينيين دولة مستقلة، مشيراً إلى أن المملكة ستصل إلى حل لأزمات المنطقة بالحوار مع إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن.

وأضاف أن المملكة تتعاون مع الإدارات الأمريكية كافة بما يحقق مصلحة المنطقة والعالم، معرباً عن أمل الرياض في أن يواصل بايدن التصدي لسلوك إيران.

وشدد على أن من الضروري التصدي لسلوك طهران "الخبيث"، وتمويلها للإرهاب. وقال إن جماعات إرهابية تابعة لإيران تنفذ عمليات إرهابية بأوروبا، وأن مليشيات تابعة لها تمارس العنف في العراق.

كما أكد دعم الرياض للحوار بين واشنطن وطهران، متهماً الأخيرة بـ"إغلاق باب الحوار ومواصلة تمويل المليشيات الإرهابية في المنطقة"، لافتاً إلى أن الحوثيين هم من يرفضون التسوية السياسية في اليمن.

وتعليقاً على اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة، أكد بن فرحان أن المملكة لا تتبنى سياسة الاغتيالات ولا تؤيدها.

وفي الشأن الداخلي قال بن فرحان، إن المملكة تبنَّت إصلاحات كثيرة، من ضمنها حقوق المرأة، مشيراً إلى أن جائحة كورونا كانت لها تداعيات اقتصادية دفعت الرياض إلى التركيز على مزيد من الإصلاحات الاقتصادية.

مكة المكرمة