الزيارة الأولى منذ عام.. غريفيث يلتقي زعيم الحوثيين بصنعاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNDvJA

غريفيث أجرى مباحثات في مسقط

Linkedin
whatsapp
الأحد، 30-05-2021 الساعة 22:55

ماذا دعا الحوثي خلال لقائه بغريفيث؟

السماح بدخول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية.

ما سبب هذه الزيارة؟

في سياق تكثيف التحركات السياسية لوقف حرب اليمن.

كشف المتحدث باسم جماعة الحوثي في اليمن محمد عبد السلام، عن لقاء جمع زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي بمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث.

وقال عبدالسلام إن زعيم الجماعة، خلال اللقاء مع غريفيث اليوم الأحد، انتقد طريقة الأمم المتحدة في التعامل مع الملف الإنساني والتغاضي عما وصفه بـ"الطريقة الابتزازية" لمن أسماه بـ"تحالف العدوان".

ودعا الحوثي إلى السماح بدخول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية من دون مقايضة، مضيفاً أن "المدخل الحقيقي لكل الملفات هو من بوابة معالجة متطلبات الملف الإنساني".

وكان المبعوث الأممي وصل إلى صنعاء الأحد، في أول زيارة له منذ أكثر من عام إلى المدينة.

وتأتي زيارة غريفيث في سياق تكثيف التحركات السياسية التي يقودها المبعوثان الأممي والأمريكي إلى اليمن في الرياض ومسقط.

والجمعة الماضية، قال المبعوث الأممي إن بإمكان أطراف النزاع اليمني اغتنام الفرصة وإحراز تقدُّم نحو حل الأزمة.

جاء ذلك وفق بيان له، في ختام زيارة رسمية لسلطنة عُمان، التقى خلالها كبير مفاوضي جماعة الحوثي محمد عبد السلام، ومسؤولين عُمانيين (لم يسمهم).

وترفض جماعة الحوثي الموافقة على أي اتفاق قبل وقف دعم الطيران للقوات الحكومية في مأرب، حيث تحاول المليشيا السيطرة عليها، إضافة إلى ما تسميه "رفع الحصار" وفتح المطارات، "ورفع الوصاية الخارجية، واحترام حسن الجوار".

ودخل اليمن عامه السابع في الحرب بين القوات الموالية للحكومة، المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة