الرياض: كافة الصواريخ والمسيرات التي تستهدفنا إيرانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/N9JmZj

6 طائرات مسيَّرة استهدفت مصفاة الرياض الجمعة

Linkedin
whatsapp
السبت، 20-03-2021 الساعة 08:43

من أين تأتي المسيّرات أو الصواريخ التي تستهدف المملكة؟

بحسب الجبير، تأتي من جهة الشمال أو البحر.

متى حمَّلت الأمم المتحدة مسؤولية الهجوم على السعودية؟

في التحقيق الأممي بشأن محطة بقيق النفطية.

اتهم عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، إيران بصناعة وتوريد كل الصواريخ والطائرات المسيَّرة التي تستهدف بلاده.

وقال الجبير، في مقابلة مع قناة "عرب نيوز" باللغة الإنجليزية، يوم الجمعة: إن "جميع الصواريخ والطائرات المسيَّرة التي استهدفت السعودية مصنوعة من قِبل إيران أو موردة من إيران، وبعضها مثلما قلنا جاءت من الشمال، وبعضها من البحر".

وأردف: إن "الأمم المتحدة حمَّلت الإيرانيين المسؤولية عن الهجوم على (حقل) بقيق، وهو أيضاً ما فعلته بقية الدول التي دعوناها إلى الانضمام لنا في التحقيق؛ لذا من الواضح جداً بالنسبة إلينا من أين يتم توريد هذه الصواريخ وأين تتم صناعتها".

وتأتي تصريحات الجبير على خلفية تكثيف مليشيا الحوثيين هجماتها بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيَّرة، على السعودية.

وفي وقت سابق أعلنت السعودية تعرُّض مصفاة الرياض لـ"اعتداء إرهابي" بطائرات مسيَّرة، ما أدى إلى نشوب حريق في المنشأة، فيما تحدث الحوثيون عن استهداف شركة "أرامكو" النفطية بـ6 طائرات دون طيار.

ولاحقاً قال المتحدث باسم مليشيا الحوثي، العميد يحيى سريع، إن قوات الحوثيين استهدفت قاعدة الملك خالد في مدينة خميس مشيط السعودية بطائرتين مسيرتين.

ومنذ فبراير الماضي، صعّدت مليشيا الحوثي عملياتها ضد السعودية من خلال الطائرات المسيّرة والمقذوفات والصواريخ الباليستية، بالتزامن مع ضغوط من الأمم المتحدة وواشنطن والاتحاد الأوروبي لوقف الحرب الدائرة هناك.

ويأتي تصعيد الحوثيين مؤخراً تزامناً مع إعلان الولايات المتحدة رفع المليشيا من قائمة الإرهاب، بعدما كانت قد أُدرجت، في 19 يناير الماضي، وإنهاء دعمها للتحالف في اليمن.

وللعام السادس يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية المدعومة من "التحالف"، منذ مارس 2015، والحوثيين المدعومين إيرانياً، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة